Alef Logo
أدب عالمي وعربي
إن القراءة المُتمَعّنة للأحداث الراهنة تقودنا إلى التفكير في الأسباب العميقة التي ولّدتها وغذتها. واحد من بين هذه الأسباب، ذي الثقل المحدِّد، يَنبع من التصوّر الثقافي للآخر: والآخر هو كلّ مَن لا ينتمي إلى المجموعة التي تقف على إرثها التاريخي الخاص. وفي غالب الأحيان يُعمد إلى قراءة الأحداث التاريخية إمّا لتعليل مشروعية التعايش السلمي والحياة السعيدة، أو لتبرير الحرب والاستنزاف الدائم، والتآكل بسبب الظنون والمخاوف المتبادلة.
مئات الألوف من النساء من كافة الأجيال حاولن جهدهن بكتابة القصائد على نهج هذا الكتاب. مئات الألوف من القصائد كتبت. المختارة والمميزة منها جمعت في أنطولوجيا خاصة. ومن اشهرها (يوم السنة للسَّلطه للرجال) ويضم قصائد كعدد القصائد في الكتاب المصدر. قصيدة استجابة أو ردة مقابل كل قصيدة في كتاب تاوارا. وفي عام ١۹۹٥ صدرت ترجمتان مختلفتان للكتاب إلى الإنجليزية (في إحداهما اشتركت تاوارا نفسها) فصار الكتاب من أكثر الكتب مبيعاً في الولايات المتحدة أيضاً.
يُخيّل إليّ، هذا المساء،أنّ السماء المكوكبة، إذْ تتسع،تقترب إلينا، وأن الليل،وراء نيران كثيرة، أقل ظلاماً.
1- قصيدتان لمانويل فاسكيث مونتالبان
ملـح
صعب علينا أن نحبّ من دون غرفة خلفية
من دون مال من دون مفتاح في قفل خزانة الثياب
صعب أن نحبّ في وقت العصر
على رصيف مرفأ
أمام أثر مركب في البحر
عندما وجد السيناتور أونيسمو سانشيز امرأة التي انتظرها طوال عمره، كان لا يزال أمامه ستة أشهر وأحد عشر يوماً قبل أن توافيه المنية. وكان قد التقاها في روزال دل فيري، وهي قرية متخيّلة، كانت تستخدم كرصيف ميناء سري لسفن المهربين في الليل، أما في وضح النهار، فكانت أشبه بمنفذ لا فائدة منه يفضي إلى الصحراء، وتواجه بحراً قاحلاً لا اتجاه له،
دعنا نواجه المشكلة : إنه من الصعب أن تتحلي بروح رومنسية في الصميم بمجرد دخول الأطفال إلى العائلة. إنه سؤال ينتمي إلى فصيلة الرياضيات المبسطة : لديك ساعات محدودة في اليوم أنتما إثنان فقط ، و لم يتبق غير ساعتين تفصل موعد إيواء الأولاد إلى الفراش عن الوقت المقرر لرقادك ، و لا توجد غير مربية موثوقة واحدة ( إن كان الحظ بجانبك ).
لأول مرة مارست بها الحب مع فتاة كان عمري 13 عاما. كنا ندخن عيدانا من شجرة ليلك تنمو هناك وراء بيتها ، و قد سألتني جين : ماذا شعورك و أنت تصل إلى ذلك ؟. قلت كان جيدا. آه .
قذارة الدروب العامة ، حفرة في وسط البطن مع كتلة من غضار الأرض فوق بقليل.
"إنهم يرون عَبْرَ كلِّ شيء، أليس كذلك - الروسيون؟ عبر كلِّ أقنعةِ التنكّر الصغيرة التي اعتمرناها؟ الزهورُ في مواجهة الذبول؛ الذهبُ والمَخْملُ في مواجهة الفقر؛ أشجارُ الكَرْز، أشجارُ التفاح – إنهم يرون من خلالها كذلك،"كانت تفكّر أثناء عرض المسرحية". في تلك اللحظة دوّتْ طلقةٌ نارية.
لا أحد يستطيع أن ينكر حضور الشعر الإيراني في العالم، إذ على مدى عصوره أعــطت الثقافة الفارسية العديد من الشعراء الذين يتصدرون مساحات واسعة. العصر الجديد، لا يشذ عن ذلك بدوره، إذ نعرف ما تمثله أسماء من مثل أحمد شاملو وفروخ فرخزاد وسهراب سيبهري وغيرهم على الساحة المعاصرة.
حقّاً.. أنا متوترٌ جداً جداً ، عصبياً بغيضاً كنتُ .. ومازلت، ولكن لماذا تقول إنني مجنون؟ إن اعتلال صحتي صقل أحاسيسي ولم يدمرها، ولم يبلدها. وفوق كل ما كان، فإن حاسة السمع مرهفة، فقد سمعت كل شيء في الفردوس وفي الأرض . وسمعت أشياء كثيرة في الجحيم.. إذاً.. كيف تقول إنني مجنون؟‏
امنحني أذناً مصغية ولاحظ كيف سأخبرك بقصتي كاملة، وأنا أتمتع بموفور الصحة، والرزانة .‏
رئيس التحرير سحبان السواح

الربيع العربي الذي لم يكن يوما ربيعا 1

24-حزيران-2017

سحبان السواح

سنوات طويلة من القمع مرت على الشعب السوري خصوصا، والعربي عموما.. لم تأت من فراغ.. بل كان مخططا لها منذ زمن طويل.. ولأن الفارق بيننا وبين الأمم المتحضرة أننا نعيش...

أنا أو الشُّهرة

24-حزيران-2017

مازن أكثم سليمان

خاص ألف

مَنْ مَثَّلْتُ في السَّابق
ومَنْ أُمَثِّلُ اليوم؟!
ماذا فعَلْتُ قَبْلاً

وقائع أُخرى بتفاصيل أدق

24-حزيران-2017

قيس مجيد المولى

خاص ألف

ينبغي أن أعيد ترديد الصدى
أن أستدرك السعة النهائية
لآخر الليل

قبيل الرحيل.....

17-حزيران-2017

إيمان شاهين شربا

خاص ألف

وقبلها وقبلها
كنت أتساءل
أتراني أعيش أكثر

خمس شهوات

17-حزيران-2017

مصطفى الشيحاوي

خاص ألف

لاشيء
احذية فارسية
تدوس على قدسنا الثانية

نصوص مشاكية

10-حزيران-2017

وائل شعبو

خاص ألف

وأنا أكتب الشعر
أكتب ما يشبه الشعر
وأحياناً ما لا يشبهه…..
الأكثر قراءة
Down Arrow