Alef Logo
كشّاف الورّاقين
إن فكرة التنازل عن الحرية مقابل الآمن سينتج عنها فقدان الأمن والحرية ، لقد كانت حكومات دول منطقتنا تتبجح بأنها قللت من مستوى الجريمة وحققت الأمن الشخصي والعام للمواطن في ظل هذه السياسات القمعية ، وإذا تعمقنا في دراسة هذا الأمن المزعوم لوجدنا أنه لا يمت للأمن الوطني بصلة بل إن كل أجهزة الأمن عبارة عن عصابات للمافيا ومراكزها أوكار للجريمة المنظمة ، وأصبح المواطن يتجنب اللجوء إلى مراكز الأمن حتى ولو كان هو صاحب الحق ،
كل جماعات الإسلام السياسي المسلحة وغير المسلحة التي تريد أن تستولي على السلطة في كل أنحاء العالم يزعمون أن دستورهم هو القرآن ، تحت هذا الشعار تنبت وتنمو وتكبر هذه الجماعات ، وعند أول آية تصادفهم فيها ( و أطيعوا الرسول ) ينبذون القرآن و يلتفتون إلى كتب الحديث التي تخالف القرآن ، كيف يصح هذا أن يكون دستوركم القرآن ثم تتبنون كتبا أخرى تخالفه والشيء المهم أن الرسول الذين تزعمون أنكم تريدون إتباعه نهى عن دوين هذه الكتب التي أصبحت هي الدين
لقد كانت مسألة الجهاد لعبة في يد الحكام فعندما كان الجهاد يخدم مصالح الحكام كان مباحا ومدعوما منهم كما حصل في أفغانستان ، فقد كان يتم تجنيد الشباب وجمع التبرعات علانية وبرعاية الأنظمة وخاصة في الخليج العربي لأنه يخدم مصالحها ضد المد الشيوعي ، والآن أصبح الجهاد محرما من وجهة نظر سياسية لأنه يتعارض مع مصالح هؤلاء الحكام في الخليج وغير الخليج .
أولا: إذا لم تستطيع هذه الدولة أن تعلن الجهاد لأنها ضعيفة في ظل توازن القوى حاليا فقد نكست بأول شروط الحكم ، فكما لاحظنا أن بيعة العقبة الثانية كانت بيعة على الجهاد وهي بيعة الدم ، وهو الركن الأساس في البيعة ، إذن هذه الدولة ستسقط الفريضة الأولى ، سيقول قائل منهم إننا في حالة ضعف ولا نستطيع أن نعلن الجهاد هذا الكلام جيد جدا ، ولكن إذا كنتم غير قادرين على تطبيق فروض الإسلام وخاصة فرضه الأول فما حاجة المسلمين لحكمكم .


من خلال استعرضنا لهذه الآيات نرى أنها نزلت في الفترة المدنية بعد تأسيس الدولة المتمكنة التي يحكمها الرسول وهو يملك كامل القادرة على إنفاذ حكم الله, أي أن مسألة تطبيق الأحكام مرتبطة بالحكم والحاكم . فإذا عدنا إلى الفترة المكية المشابه لواقعنا الحالي لم يكن هناك أحكام،فالأحكام بحاجة لدولة والدولة بحاجة للسيادة الكاملة،وعند توفر هذان الشرطان يُنصب الخليفة الذي سوف يحكم بكتاب الله .
بدأت بكتابة هذا الكتاب بعد سقوط الموصل وقرب سقوط الرقة بيد التحالف وهزيمة دولة داعش , دولة البغدادي , دول الخلافة الإسلامية المزعومة , وفصول هذا الكتاب مأخوذة من كتاب أشمل سأقوم بنشره قريبا بشكل رقمي أيضا بعد هذا الكتاب بعنوان:
( الإصلاح الديني وإسلام القرآن والدولة المدنية )
بعد سيطرة داعش على أجزاء واسعة من العراق وسورية وإعلانه الخلافة الإسلامية
وجرح اللسان كجرح اليد. ومع ذلك كله فلا ينبغي للشاعر أن يكون شرساً، ولا حرجاً عريضاً؛ لما يدل به من طول لسانه وتوقف الناس عن مخاشنته.
فهذا الفرزدق كان شاعر زمانه ورئيس قومه، لم يكن في جيله أطرف منه نادرة، ولا أغرب مدحاً، ولا أسرع جواباً: اجتاز بنسوة وهو على بغلة فهمزها فحبقت، فتضاحكن، وكان عريضاً، فقال: ما يضحككن وما حملتني أنثى قط إلا فعلت مثل هذا؟ قالت إحداهن: فما صنعت التي حملتك تسعة أشهر؟ .

شهرزاد تفقد عقلها في الغرب
نال الاوروبيون السبق بترجمة الف ليلة وليلة سنة 1704 ، وصدرت النسخة الاولى في القاهرة سنة 1934. كانت النخبة ترفض نشر الحكايات لانها تعبر عن انشغالات ورأي الجماهير الشعبية في نظر البعض، ولانها تصور النساء أمهر من الرجال في نظر البعض الآخر.
جردت شهرزاد من ذكائها حين غادرت الشرق وعبرت الحدود الى الغرب. لم يأبه الغربيون إلا بمشاهد المغامرة والغرام والزينة ولغة الجسد. استبعدوا لفظة
ومن ههنا عظم الشعر، وتهيب أهله، خوفاً من بيت سائر تحدى به الإبل، أو لفظة شاردة يضرب بها المثل، ورجاء في مثل ذلك؛ فقد رفع كثيراً من الناس ما قيل فيهم من الشعر بعد الخمول والإطراح، حتى افتخروا بما كانوا يعيرون به ووضع جماعة من أهل السوابق والأقدار الشريفة حتى عيروا بما كانوا يفتخرون به.
فمن رفعه ما قيل فيه من الشعر بعد الخمول الملحق، وذلك أن الأعشى قدم مكة وتسامح الناس به، وكانت للمحلق امرأة عاقلة وقيل:
أمن طيف سلمى الدمائث ... أرقت، أوامر في العشيرة حادث؟؟
ترى من لؤي فرقة لا يصدها ... عن الكفر تذكير ولا بعث باعث
رسول أتاهم صادق فتكذبوا ... عليه، وقالوا: لست فينا بماكث
إذا ما دعوناهم إلى الحق أدبروا ... وهروا هرير المجحرات اللواهث
فكم قد متتنا فيهم بقرابة ... وترك التقى شيء لهم غير كارث
فإن يرجعوا عن كفرهم وعقوقهم ... فما طيبات الحل مثل الخبائث
وإن يركبوا طغيانهم وضلالهم ... فليس عذاب الله عنهم بلابث
رئيس التحرير سحبان السواح

الضحك على الله

16-أيلول-2017

سحبان السواح

الظاهرة ليست بالجديدة، ولكنها تفشت في السنوات العشرالأخيرة وهي ظاهرة الحجاب، وتدخل الأهل لفرضه على بناتهن، وزوجاتهن، وأخواتهن، وكل من له معهن صلة قربى. والظاهرة يمكن أن نسميها العارية المحجبة. وقبل...

جسد بطعم الندم / نص روائي ج3

16-أيلول-2017

علي عبدالله سعيد

خاص ألف

أنين
أبدي
إلهي

على غير العادة

16-أيلول-2017

أحمد بغدادي

خاص ألف

على غير العادة
اقطف قلبكَ
قدّمه لها

من سيرة الاصابع

16-أيلول-2017

حسين خليفة

تروي أصابعي ارتباكها
حين تدخل
جنّة يديكِ

الأطفال والإمبريالية

09-أيلول-2017

وائل شعبو

خاص ألف

ورغم شرائه كل شيء
وابتذاله لكل شيء
في الثقافة والسياسة

جسد بطعم الندم / نص روائي :ج2

09-أيلول-2017

علي عبدالله سعيد

خاص ألف

ـ يا ابنتي أين..؟
ـ على مكسر البحر يا شيخي
ـ في العراء؟
الأكثر قراءة
Down Arrow