Alef Logo
الفاتحة
              

البحث عن السلام المفقود

سحبان السواح

2009-03-22

لم أكن يوما من دعاة العنف، أو الدعوة للحرب والقتل والتدمير.. ولكن في الوقت نفسه لم أكن أُعنى بما يجري على الساحة المحلية والدولية بقدر ما أُعنى بما يدور على الساحة الثقافية مع علمي الأكيد أن لا اختلاف، أو بالأحرى لا فصم، بين ما هو ثقافي وبين ما هو سياسي. فالسياسة ستترك بصمتها على المبدع شاء أم لم يشأ.
ولكن في هذه الأيام ومع التطورات الدولية الأخيرة التي بدت مع زوال بوش وقدوم أوباما وما يجري على الساحة مجددا من حديث عن سلام طال الحديث عنه، وكلما اقترب عاد للابتعاد لسبب واه تضعه إسرائيل لعرقلة هذا السلام الذي بكل أحواله، وبأية شروط كانت، لن تقبل به، لأنه ليس في مصلحتها.. فخساراتها بقبوله أكبر بكثير من رفضها وعرقلتها له، في هذه الأيام عاد الأمل في سلام عادل يحوم في المنطقة من جديد.
دفعني لهذا الحديث فيلم قصير شاهدته وقد وصلني عبر الإيميل ترونه مرفقا بهذه المادة يقول في نهاية الفيلم ننقله كاما جاء في الفيلم : ( يبدو أنه أمر خيالي. يشابه الأحلام ولكن إذا نؤمن به نحن المواطنون سنرى الحلم يتحقق أدخلوا إلى الموقع " يشيرون إلى موقع محدد " وأخيرا نوقع لإنهاء الخلاف.)
سهولة وليونة الكلمات التي طرحها الفيلم دفعتني للتفكير بحربين كبيرتين حدثتا في الجاهلية الأولى وهي حرب داحس والغبراء التي استمرت أربعين عاما وحرب البسوس التي استمرت مثلها حسب الرواة . بعدها تم الصلح وقامت معاهدات سلام وسارت أمور القبائل العربية كما يجب.
لن أشبه إسرائيل بقبيلة عربية ولكن أتحدث عن الزمن وعن العداوة التي يمكن نسيانها في حال كان يؤدي إلى سلام لا غالب فيه ولا مغلوب لا مستفيد ولا مظلوم.
الفيلم الذي شاهدتموه فيما أعتقد ، يقول نحن شعب إسرائيل لا قادتها التي تهمهم السياسة والحكم والسلطة والتوسع ولا متدينيها التي تحكمهم توراتهم ومصالحهم بل الشعب الذي لا ناقة له ولا جمل بما يجري يرغب في السلام مع أمثاله من العرب نحن الذين لا ناقة لنا ولا جمل أيضا .. هو خلاف بين الحكام العرب الذين هم أصلا مختلفون فيما بينهم ولكل سببه الخاص لكي لا يكون السلام وبين سياسي إسرائيل وأحزابها الدينية التي كلما اقترب السلام وقفت بوجهه وهي، الأحزاب الدينية " التي ترجح كفة حزب ما في الانتخابات لتشكيل وزارة تحكم البلاد.
ما يقوله الفيلم أن الأمر ليس منوطا بحكامه ومصالحهم بل بهم كشعب ويطلب منا أن نفعل مثله نواجهه كشعب لديه رؤيته للسلام ومطالبه العادلة وأراضيه المحتلة .
هو حلم أو أنه كما قالوا يشابه الأحلام .. فهم كمواطنين يطلبون من أهلهم ومنا أن نوقع لإحلال سلام عادل بيننا كشعوب مقيمة وموجودة في المنطقة طبعا لن نناقش هنا شرعية وجودهم فهذا أمر انتهى منه العالم منذ أربعين عاما واختيار الأربعين هنا للتوافق مع الحربين الذين مروا بتاريخ العرب واستمرتا أربعين عاما .. ربما كان الرقم للتفاؤل.





تعليق



رئيس التحرير سحبان السواح

هَلْ نعيشُ في عصرِ ظلامٍ إسلاميٍّ.؟

21-تشرين الأول-2017

سحبان السواح

"في وصيَّةِ "حبيبةِ المدنيَّةِ" المنشورةِ في هذه الصَّفحةِ مُتزامنةً مع فاتحتِي هذه؛ قالت "حبيبةُ" لابنتِها، قبلَ أَنْ تُهدى إلى زوجِها: "إني أُوصيكِ وصيَّةً، إِنْ قَبِلَتِ بها؛ سُعِدْتُ!.". قالَتْ ابنتُها : "وما...
المزيد من هذا الكاتب

هَلْ نعيشُ في عصرِ ظلامٍ إسلاميٍّ.؟

21-تشرين الأول-2017

صِرْتِ فِيَّ وصِرْتُ فيكِ،

14-تشرين الأول-2017

كلام في الحب

07-تشرين الأول-2017

أحرث لي فرجي يا حبيب قلبي

30-أيلول-2017

تعالي أفتض بكارتك مرة أخرى..

23-أيلول-2017

الافكار للكبار فقط

21-تشرين الأول-2017

طز .. من محفوظ والماغوط والوز.

14-تشرين الأول-2017

بعنا الجحش واشترينا الطعام بثمنه

07-تشرين الأول-2017

حافظ الأسد.. ذاكرة الرعب

30-أيلول-2017

مات ( ع . خ )

23-أيلول-2017

الأكثر قراءة
Down Arrow