Alef Logo
الفاتحة
              

قلبي وقسم أبو قراط

سحبان السواح

2008-07-08


أعاني منذ شهر من مرض عضال في القلب، ومعاناتي ليست من المرض بحد ذاته بل لعدم ثقتي بالأطباء الذين يعالجونني ، وكل منهم يخترع رأيا دون أي وازع من ضمير من أجل هذا لن أكتب فاتحتي لهذا الأسبوع بل سأذكر جميع الأطباء العرب بقسم أبي قراط بكل تفرعاته وترجماته العربية والإسلامية. وقد استعرت ذلك من مقالة كتبها استاذ الدكتور ثامر احمد حمدان-أستاذ جراحة العظام والكسور-مركز الخليج الدولي الطبي
يعتبر القسم الطبي من الالتزامات اللازم ادائها قبل ممارسة مهنة الطب حيث يتوجب على الخريجين في هذاالوقت ترديد القسم الخاص بذلك الكليه بينما كان القسم في السابق يردد من قبل الطالب في المرحله الاولى لكلية الطب .
يعتير القسم وثيقه اساسيه في علم الواجبات الطبية ويتضمن القسم بعض القواعد الاخلاقيه من جهة والابتعاد عن الافعال المرفوضه من جهة أخرى وقد وضعت اشكال كثيره للقسم الطبي تتباين حسب الظروف والمعتقدات السياسيه والدينيه ولكن يبقى الفضل الاول للقسم الذى وضعة ابو الطب الطبيب اليوناني الفاضل( ابو قراط) الذى جمع بين العلم والخلق وشدد على الالتزامات الاساسيه لمهنة الطب واعتبر قسمه دستورا لا حيادة عنه يلزم المشتغلين في العمل الطبي بالالتزام به حرفيا .
ويعتبر قسم ابوقراط وثيقه اساسيه في علم الواجبات الطبية وجزءا جوهريا من مخلفات ابوقراط المهمة .وهذا نص القسم المتفق عليه في اغلب المصادر والوثائق التاريخيه :
- (( اقسم بأبو لو الطبيب , واسكلاببوس , وهيجا , وبانسيا واشهد جميع الأله على اني سوف احفظ عهدى التالي حسب امكانى وحكمى )).
- (( ان اعز من علمني هذا الفن كمعزتي لوالدى , واشركه معاشي , وان احتاج فاقاسمه مالي واعتبر ذريته كأخوتي ، اعلمهم هذا الفن دون اجر او شرط))
- ((سوف ابوح لاولادى واولاد من علمني وجميع التلاميذ الذين قيدوا انفسهم واوقفوا على قواعد المهنة , لهولاء دون غيرهم نواميسها ووصاياها)).
- ((واقسم بان اشير على مرضاي بالنظام الذى ارى على قدر استطاعتي وادراكى ,أنه هو الانفع لهم في الغذاء والدواء وامتنع عن كل ماهو ضار ومؤذ)).
- (( سوف لا اصف دواء قتالا او انصح بما قد يسبب الموت ارضاء لاحد ولا اعطي فرزه مجهضه بل سوف اديم طهاره حياتي وفني )).
- (( ولا اخصى الاشخاص الذين يعملون تحت الاحجار ولكنى سأترك ذلك لمن يمارسون هذا العمل)).
- ((سوف لا استخرج حصاة من المريض ,وان ظهر المرض فيه, بل اترك هذه العمليه ليقوم بها الممارسون المختصون بهذا الفن )).
- (( وفي اي منزل ادخله سيكون هدفى منفعه المريض , وسوف اكف عن اي عمل يستهدف الاذى او الفساد عمدا مبعدا نفسي عن كل مايشين وخصوصا من ملذات حب النساء والرجال احرارا ام عبيدا )).
- ((وسوف احتفظ بكل مااراه او اسمعه من اسرار الناس التي ينبغي الا اكشف مايجب ذكره مما تصل معرفتي اليه في حدود مهنتي او خارجها او في مخالطتي اليوميه مع الناس بل اكتمه سرا.))
- (( ومادمت باقيا على قسمى هذا غير حانث به فليكن جزائى التمتع بالحياه وممارسة فني , مبجلا من جميع الناس على مر العصور , اما اذا انتهكت هذا القسم وحنثت به فليكن جزائى عكس ذلك )).

وقد تم تحوير هذا القسم بعد ترجمته الى اللغه العربيه وظهرعليه التحوير لما يناسب ويراعي الشعور الاسلامي وحذفت بعض الاسماء اليونانيه, وهذا نص القسم في الدوله العباسيه كما جاء في كتاب *عيون الابناء *لابن ابى اصيبعه :
- ((اقسم بالله رب الحياة والموت , وواهب الصحه وخالق الشفاء وكل علاج واقسم باسكلابيوس واقسم يا اولياء الله من الرجال والنساء جميعا واشهدهم جميعا على اني افي بهذا اليمين وهذا الشرط وارى ان المعلم لي هذه الصناعه بمنزله ابائي واواسيه في معاشي , واذا احتاج الى مال واسيته وواصلته من مالي ,واما الجنس المتناسل منه فارى انه مساوى لاخوتي واعلمهم هذه الصناعه ان احتاجوا الى تعلمها بغير اجره ولا شرط واشرك اولاد المعلم لي و التلاميذ الذين كتب عليهم الشرط واحلفو بالناموس الطبي في الوصايا والعلوم وسائر مافي الصناعه , ومالغيرهؤلاء فلا افعل به ذلك .
- ((واقصد بجميع التدبير بقدر طاقتي منفعه المرضى واما الاشياء التي تضر بهم وتدنى منهم بالجور عليهم فامنع منها بحسب راي)).
- ((ولا اعطى اذا طلب منى دواء قتالا ولا اشير ايضا بمثل هذه الشوره وكذلك ايضا لا ارى ان ادنى من النسوة فرزجه تسقط الجنين , واحفظ نفسي في تدببري وصناعتي على الزكاة والطهارة ولا اشق ايضا عمن في مثانته حجاره ولكن اترك هذا الى من كانت حرفته هذا العمل)).
- ((وكل المنازل التي ادخلها انما ادخل اليها لمنفعه المرض واخرج منها بعيدا عن كل طلم وفساد وجور ارادى مقصود اليه في سائر الاشياء وفي الجماع النساء والرجال , الاحرار منهم والعبيد,واما الاشياء التي اعانيها في اوقات علاج المرضى او اسمعها او غير اوقات علاجهم في تصرف الناس من الاشياء التي لا ينطق بها خارجا , فامسك عنها وارى ان مثالها لا ينطق به)).
- ((فمن اكمل هذا اليمين ولم يفسد منه شيئا كان له ان يكمل تدبيره وصناعته على افضل الاحوال واحملها ,وان يحمده جميع الناس فيما ياتي من الزمان دائما ومن تجاوز ذلك كان بضده)).
وقد جاء هذا القسم تحويرا لقسم ابقراط وحاملا لاغلب بنوده نصا وروحا مع بعض التغيرات التي قصد بها ملاءمة روح الفكر لمهنة الطب في الدول العربيه والاسلاميه المترامية الاطراف , بل ان بعض الفلاسفه والمفكرين من وضع قسما مغايرا لهذا القسم وان كان يدور في نفس المدار الادبي والاخلاقي وفي نفس الوقت محافظا على شرف المهنة وقدسيتها.
اما موسى بن ميمون الاندلسي (يهودي النحله) فقد كان طبيبا حاذقا وماهر اضافه الى كونه فيلسوفا متبحرا بالعلوم الاسلاميه واليهوديه واليونانيه فله قسمه الخاص الذى وضعه على هيئة دعاء :
- ((ربي املأ نفسي حيا عميقا لفن الطب ولجميع الناس , ولا تسمح بان يلوث التعطش للربح والمجد الباطل فني ,فان اعداء الحق والظالمين يستطيعون بسهوله ان يقصونني عن انجاز واجبي الشريف في صنع الخير والصلاح نحو عبادك )).
- ((ربى اسند قلبي ليكون اهلا لخدمة الفقير والغني على السواء وخدمه الصديق والعدو والصالح والشرير على سواء)).
- ((ربى دعني ان لا ارى في المريض الا الامه واوجاعه ولتبقى نفسى صافيه نقيه قرب سريره , وابعد عني سيء الافكار وخبثها عند معالجته لابذل خالص علمي وفني )).
- ((ان خدمة البشر المتألم والمحاظه على حياته لامر سام عظيم )).
- ((ربى هب المرضى الثقه بي وبفني واجعلهم يتبعون اوامري ووصاي))
- ((ابعد عن سريرهم المشعوذين والدجالين , ابعد عنهم اقاربهم الذين يبذلون لهم النصائح السقيمه والخطره , واذا رماني الجهلاء بسهام انتقاداتهم الطائشه فاجعل ياربي تعلقي بفن الطب خدمة الحق ومحافظه شرفى وشرف الطب ضدهم )).
- ((ربى هبني الاناة والصبر وطيب النفس وسعه الصدر عن سرير المرضى الجهلاء والعنودين ))
- ((امنحني القناعة في كل شي إلا القناعة في حب الطب وتقدمه)) .
- ((ابعد عني فكرة التفاخر والتباهي بقدرتي على انجاز كل شي والنجاح في كل امر)).
- ((هبني القوة والاراده واجعل مني اهلا لتوسيع معارفى الفنيه لاتمكن بها من اكتشاف الامور الهامه في خدمة فن الطب والتي لم استطع اكتشافها في الماضى او لم تخطر على بالي قبل هذا )).
لقد تضمن هذا الدعاء والقسم كل ماهو دعوة للخير والفضيله والابتعاد عن الشرور والرذائل.
وبمرور الازمان والاجيال كتب القسم باشكال متعدده تبعا للظروف والمعتقدات لتلك الدولة او الجامعه , ولكن روح فسم ابوقراط لايزال مهيمننا ويحمل طابع الخلود والاصل في كل الامور.
ونذكر على سبيل المثال صيغه القسم الذى يقسمه خريجوا كليات الطب في الجامعات المصريه وهو:
(( اقسم بالله واشهدة ان احترم مهنتي ,وان اعتبراساتذتي بمنزلة والدي, وان اتبع في العلاج الطريقه التي اؤمن انها مجديه ومفيده , وان امتنع عن كل ماهو ضار اومؤذى , ولا اعطي دواء قاتلا او اسدي نصيحه ضاره , وسوف اقضي حياتي في ممارسة فني في طهر وقداسه . وان احترم البيت الذى ادخله , ولا افشي سرا اطلعت عليه , ولا ابوح بشي يجب الاجابه عليه مما اراه او اسمعه عن مرضاي في نطاق عملي ,وان اعتبر هذه الاشياء من الاسرار المقدسه.
ويتضح من القسم اعلاه ان كثير من الالتزامات الطبيه لم تعطى بالقسم ربما اختصارا للوقت عند اداء القسم .
اما القسم الطبي الذى اقره الدستور الاسلامي لمهنة الطب وتم تاكيد عليه في المؤتمر العالمي الاول للطب الاسلامى فهو كما يلى :




* اقسم بالله العظيم *
- ان ارقب الله في مهنتي .
- وان اصون حياة الانسان في كافة ادوارها وفي كل الظروف والاحوال , باذلا وسعي في استنقاذها من الموت والمرض والالم والقلق
- وان احفظ للناس كرامتهم واستر عورتهم ,واكتم سرهم.
- وان اكون على الدوام من وسائل رحمة الله باذلا رعايتي الطبيه للقريب والبعيد , والصالح والخاطئ والصديق والعدو.
- وان اثابر على طلب العلم ,اسخر لنفع الانسان لا لاذاة
- وان اواقر من علمني واعلم من يصغرني , واكون اخا لكل زميل في المهنة الطبية في نطاق من البر والتقوى
- وان تكون حياتي مصداق ايماني في سري وعلانيتي نقيا مما يشينني امام الله ورسوله والمؤمنين والله على ما قول شهيد.
يبقى الالتزام في القسم الطبي عملا وليس قولا يردد لدقائق ويبقى خوف الله وحساب الضمير هو الرقيب الاول والاخير حيث ان السلوك والخلق المهني لا يحل القسم ولا يستوفى بدراسة او حضور المحاضرات ولا يحكمه قوانين تسند من قبل الدولة او نقابة الاطباء واتفق تماما مع ماقاله الدكتور محمود الحاج قاسم محمد بان الرعايه المريض تحمل الالتزامات اخلاقيه والطبيب في ممارسة اليوميه سيواجه الكثير من المواقف التي تستلزم استفتاء الضمير . وهنا ستتأثر قراراته بمدى التزامه تجاه ربه ومدى تطبيقه للدستور الالهي الموجه لكل اصحاب المهن من المسلمين.
ويجب ان يتذكر الطبيب قول البارى عز وجل :
(فأستقم كما امرت ومن تاب معك ولا تطغوا انه بما تعلمون بصير ) هود: 111


لقد شمل القسم الاسلامي لمهنة الطب الغالبيه العظمى من الالتزامات الطبيه وبقى النزرالقليل منها الابتعاد عن المنافع السخصيه والتنزه عن رؤية ماحرم الله والابتعاد عن الجشع والالتزام بالاختصاصات الطبيه الدقيقه لذا ارى ان اعادة كتابته على النحو التالي ربما يجعله اكثر شموليه :



* اقسم بالله العظيم وبمقدساتي *
- ان اكون من المؤمنين بالله العارفين لقدره , الامرين بامره والمنتهين عن نواهيه والمراقبين له بالسر والعلن .
- ان اصون حياة الانسان في كافة ادوارها وفي كل الظروف والاحوال وان لا اسقط ولا اساعد في ذلك حتى لو كان جنين سفاح
- ان احفظ للناس كرامتهم , واسترعورتهم , واكتم سرهم إلافي الضرورة القصوى ولا ابلغهم مايغمهم .
- ان لا اصف دواء مضرا او قتالا لاي سبب من الاسباب
- ان اكون على الدوام من وسائل رحمة الله ,باذلا رعايتي الطبيه للقريب والبعيد , والصالح والخاطئ , والعدو والصديق على السواء.
- ان اثابر على طلب العلم , اسخره لنفع الانسان ...لا لاذاة.
- ان ابتعد كل البعد عن الدوافع الشخصيه والماديه واخذا بنظر الاعتبار القدره الماديه للفقير .
- ان اوقر من علمني .واعلم من يصغرني , واكون اخا لكل زميل في المهنة الطبيه متعاونين على البر والتقوى.
- ان اترك مالا استطيع القيام به الى المتختصين بذلك
- ان تكون حياتي مصداق ايمانى في سري وعلانيتي ,نقيه مما يشينها تجاه الله ورسوله والمؤمنين.
والله على ما اقوله شهيد
والله على مااقول شهيد
والله على مااقول شهيد

**واخيرا اتمنى ان يقرا القسم الطبي يوميا من قبل الاطباء وذلك بعرضه على جدران العيادات ولا يكفي ان يردد ولمره واحده بعد التخرج فهو دستور في القلوب وليس كلاما يردد على الالسنه
والله نساله التوفيق والسداد لما يحب ويرضى**
استاذ الدكتور ثامر احمد حمدان-استاذ جراحة العظام والكسور-مركز الخليج الدولي الطبي

تعليق



رئيس التحرير سحبان السواح

الحب ولادة جديدة

16-كانون الأول-2017

سحبان السواح

في مطلق الأحوال الحب هو بداية عمر، وبانتهائه يموت المحب، ليس في الحب بداية عمر أو منتصف عمر أو أرذل العمر، الحب بداية، بداية ليست كما الولادة الأولى، بداية حبلها...
المزيد من هذا الكاتب

الحب ولادة جديدة

16-كانون الأول-2017

لو أطالَ اللهُ عمرَ النَّبيِّ محمَّدٍ

09-كانون الأول-2017

لم يكن النبي محمد يوما قاتلا

02-كانون الأول-2017

َهلْ نعيشُ في عصرِ ظلامٍ إسلاميٍّ.؟

25-تشرين الثاني-2017

تعويذة عشق

18-تشرين الثاني-2017

وجدانيات سوريالية

16-كانون الأول-2017

خواطر من أيام اللدراسة الثانوية

09-كانون الأول-2017

إلا أنني أستطيع التبوّل أيضاً .. وأستطيعُ الكتابة ...

02-كانون الأول-2017

قبل ربع قرن، مسرح صيدنايا السرّي

25-تشرين الثاني-2017

لأن الأغاني الحياة ولأني الحياة الحب أغني

18-تشرين الثاني-2017

الأكثر قراءة
Down Arrow