Alef Logo
مقالات ألف
              

فيلم "خارج المكان": مذكرات إدوارد سعيد

تمام التلاوي

خاص ألف

2013-05-11

اتسم كتاب مذكرات إدوارد سعيد خارج المكان 1999 بصياغة قوية في كل من العنوان والمضمون, ما دفع ماكوتو ساتو إلى إعادة استكشافه سينمائيا, وإعادة إنتاج ذلك الفهم العميق لحالة التنقل الدائم بين الأماكن على امتداد حياة الانسان.
إدوارد سعيد الناقد الأدبي والاجتماعي والناشط الفلسطيني الطليعي وصف حياته كسلسلة متواصلة وثابتة من لازمتي: (المغادرون) و(الواصلون) اللتين منعتاه على الدوام من الاحساس الحقيقي بالوطن.
ولد سعيد في القدس لكنه اكتسب أغلب تعليمة وثقافته الذين منحاه هيبته الثقافية الاعتبارية في الولايات المتحدة الأمريكية. وكرس حياته للكتابة حول موضوع الأرض المحتلة وحالة الفقدان الفلسطيني للكينونه الوطنية منذ أن أبعدت عائلته عن فلسطين عقب الحرب العربية الإسرائيلية. لكن الفيلم الوثائقي لساتو لا يتعقب الأحداث والمآثر الحياتية لإدوارد سعيد بقدر ما يستقصي تلك الأماكن التي عاش بها سعيد تجاربه الذهنية والعاطفية والثقافية وصلتها مع العالم. فمن مكان ولادته وحتى مكان مرقده الأخير استطاعت كاميرا الفيلم أن تخلق شعورا كثيفا بتلك الصلة الروحية والعاطفية مع الأماكن, لكنها لم تعط أبدا ذلك الشعور الهادئ أو النهائي بمفهوم الوطن طوال معالجتها السينمائية للموضوع.
منذ المشهد الافتتاحي يبدأ السفر المتواصل لطاقم الفيلم الذين يضطرون مرارا لمغافلة نقاط التفتيش لأجل التقاط صور عفوية وحقيقية تستطيع خلق استكشاف واقعي ومؤثر للأماكن, كما أقاموا لعدة أيام مع عائلة من اللاجئين الفلسطينيين النازحين في مخيم سوري للاجئين, وذلك لعدة أيام قبل مواصلة المشوار بأمان.
بهذه الطريقة يجعل فيلم خارج المكان من الحياة بحد ذاتها موضوعا يخضع لعملية ترشيح أو تصفية سينمائية, أخذت صانعي الفيلم إلى عمق المستنقعات والأفخاخ الثقافية والاجتماعية لموضوع المؤلف الراحل, وكأنها تتبع بدقة أثر خطا ذلك الشبح الباقية من بعده. هذه المقاربة الجوالة للموضوع –إن صح التعبير- تحرك العدسة في النهاية بعيدا عن حياة سعيد الشخصية, وتركزها بشكل أكثر نوعية على حال القضية في الشرق الأوسط, لكنها تقارب في ذات الوقت بين أحاسيس سعيد الشخصية فيما يخص حرمانه من المواطنة الفلسطينية وبين مشاعره بانعدام الصلة التاريخية والعائلية التي عرفت الحياة في الأرض المحتلة.
إن تعدد الأشخاص والمواضيع التي تمت مقابلتها في الفيلم بدءا من أفراد العائلة المباشرين مرورا بعينة الأماكن التي تم استحضارها من مرور حياته الوادع بها عبر العقود المنصرمة, وسع نظرتنا وأغناها حول هذا الانسان المحب للعالم. لكن مشاركتهم من جهة أخرى مع المقاربة الجوالة لصناع الفيلم, أضافت إلى العمل الكثير من العوائق والتساؤلات التي بدى أنها أكثر مما كان صناع الفيلم مهيئين له أو قادرين حتى على إجابتها.
أحد السكان المحليين صرح في مقابلة موجزة معه إن الفلسطينينن الحاليين غاضبين تجاه سلوك الإدارة الأمريكية أكثر من غضبهم تجاه عامة اليهود, في حين صرح أحد العرب من دولة أخرى أنه لا يحمل البتة ضغينة تجاه اليهود.. هذه التباينات في الآراء تظهر أن الفيلم قد لا يكون أبدا مشبعا لفضولنا وتساؤلاتنا حول خارج المكان, لكنها بالتأكيد تقارب بموضوعية بالغة تلك التجارب الاستثنائية لحياة كانت استثنائية.

ـــــــــــ

تعليق



رئيس التحرير سحبان السواح

فاتحة ألف من العدد الأول للمجلة المطبوعة 1/1/1991

29-نيسان-2017

سحبان السواح

للتأكيد على توجهات موقع ألف أعيد هنا نشر افتتاحية العدد الأول من مجلة ألف 1991 وبعد نضال لاستمرارها بالصدور.. لم يفلح ولكن توجهاتنا ظلت كما هي *** لا انتماء لنا إلاّ لهذه...
المزيد من هذا الكاتب

منزلي آيِلٌ للعذابِ

15-نيسان-2017

ها مرّ عامٌ وأكثر

17-تشرين الأول-2015

كانَ ليْلاً بارداً

17-كانون الثاني-2015

تأخرتِ عليِّ

07-كانون الثاني-2015

كانونُ بعدكِ باردٌ

14-كانون الأول-2014

30 نيسان ذكرى رحيل نزار قباني

29-نيسان-2017

أشلاءُ الطفلِ المَرْمِيَّةُ تحت السرير

22-نيسان-2017

البرازيل وأحمد دحبور

15-نيسان-2017

نون نسوتهن ضلع قاصر

08-نيسان-2017

عن المرأة ذلك الكائن الجميل

31-آذار-2017

الأكثر قراءة
Down Arrow