Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

الصبي الخادم – من مفكرة الأمريكي بيل باريش ترجمة :

صالح الرزوق

خاص ألف

2011-11-02

بعد رحلة إلى بورت هاركورت ( 1 ) بدأت أتحين الفرص بشوق للعودة إلى ننيوي ( 2 ). مع أن الحفلات صاخبة لم يفارقني الضجر الممزوج بالحنين لتلك القرية الصغيرة و لطلابي و حتى لدومينيك. كانت الإقامة مع هيغينز تذكرني بضرورات الراحة التي لا تتوفر هنا ، مع أنني لا أستطيع أن أعيش في ظل نظام مستقر و زوجات بليدات و سكينة . مع امتناني لكرم مايك لم يفارقني الميل لطريقتي الخاصة التي أضغط بها حياتي ، حتى أنني أصبحت أسيرا لمنطقة السهول المنبسطة التي ترسم حدودها غابة النخيل الزيتي ( 3 ).
في الحقيقة ، إن كل احتياجاتي تتوفر في ننيوي ، و هذا من دواعي الغرابة. كأمريكي تعلمت أن أحدد احتياجاتي بمصطلحات محسوسة. و دائما يصحح لي الإغبو ( 4 ) و يقدمون التصويبات المناسبة. فما يعتقد الأمريكي أنه بدائي و متوحش يمكن أن يكون جوهريا . لقد أصبح لكلمة ( يكفي ) معنى جديد ، و شعرت بسعادة البساطة . و هذا شيء لم أمر به في حياتي قبل هذه المرحلة. باختصار أصبح لحياتي إيقاع ميسر . حتى أن التدريس أصبح أسهل و أنا أتأقلم مع الطقس. و القلق المذل الذي اضطررت لتحمله أول الأمر ، ساعدني على أن أكتشف ذاتي ، كأنني غير متعلم و من غير تجارب سابقة. و لكنه تلاشى سريعا عندما لاحظت كم هم الطلبة متحمسون للمعلومات القليلة التي كنت مستعدا لتقديمها إليهم. و في حصة الأدب بدأت أستمتع بالمناقشة ، و في آخر الشوط أصبحت قادرا على الربط بين مجتمع الإغبو و النصوص المفروضة ، و كانت رواية ( هوى و كبرياء ) ( 5 ) أحد الأمثلة. لقد أصابني الحرج لأنه على السيدة بينيت أن تقاتل لتأمين زواج بناتها . إن هذا يبدو لي شديد البعد عن الواقع أو أنه سلوك خاص بمستحاثات ، و لكن انتبهت أن الخاطبات موجودات في أرض الإغبو ، و هكذا نشأت مشادة بين أنصار السيدة بينيت ممن يتمسك بالطاعة للتقاليد ، و أعداء السيدة بينيت من المحدثين الذين يعتقدون أن هذا سلوك قديم و شائن. و من العار أن تتدخل الأم في مسائل أولادها الشخصية. و لم يستسلم أي من الفريقين. فأقمنا مباراة بكرة القدم لوضع حد لهذه النهاية المغلقة ، و فاز أنصار بينيت بضربة حرة.
بهذا الخصوص تعني الحداثة أشياء كثيرة عند الإغبو ، كما هو الشأن في حالة دوم. إنها مجال خصب لمستقبل مشرق طالما أنت مؤمن به. كان تلاميذي يودون معرفة المزيد عن إمكانيات المستقبل ، و لذلك لم يقصروا بقراءة أية مجلة تقع بين أيديهم. و هم يتداولون الصحف بينهم حتى تتمزق الأوراق. و طلبوا مني الأعداد القديمة من مجلة التايم ، أيضا ، و لكن خشيت أن أطلعهم على مجلة ( بلاي بوي ). و مع ذلك سمحت لواحد منهم بالتقليب فيها لمرة واحدة ، و قد تاثر بذلك جدا. و استمر بالتجوال لعدة أيام و هو يحمل نظرات شاردة في عينيه ، و كأنه يحاول يائسا ضبط فكرة الواقع و الحقيقة. كان الرجال أيضا مدمنين على التلفزيون و لا يلتئم شملهم إلا قبل الدوام لمشاهدة برنامج نادي أوكونو ، و هو برنامج أسبوعي راقص يذاع من إينيوغو ، و يعده و يقدمه أوكونو الذي يحذر الراقصين من أي تلامس " فيزيائي ". و تراهم دائما على قدر المساواة حريصين على الاستماع للفريق جونسون أغويي آيرونسي ( 7 ) كلما قرر التوجه بخطاب للأمة.
و عندما استلم أغويي آيرونسي مقاليد الحكم بعد انقلاب كانون الثاني ، كان جو البلد معتدلا و دافئا ربما بسبب انتشار الفساد و التزوير على نطاق عام . و أي تبدل لو تحقق و لو بواسطة العنف و القوة سيكون باتجاه الأفضل. و هكذا حاز أغويي آيرونسي على مقدار معقول من التأييد. كان السلوك الشائع أن تنتظر لترى. أصدقائي في ننيوي لا زالوا يشكون به و لكنهم يحترمونه ، و الآن و نحن في شهر أيار ، أصاب المسلمين الهوسا و الفيولاني ( 8 ) الذين ينتشرون في المرتفعات الشمالية الإحباط من القائد الجديد. كان السياسيون الأموات في أغنيات سانت بوتلز من المسلمين أساسا ، و مع أن أغويي آيرونسي وضع المجرمين في المعتقلات لم تصدر بحقهم أية عقوبة. و علاوة على ذلك خطط لتحويل نيجيريا إلى فيديراليات غير متماسكة عوضا عن أن تستمر جمهورية. و هذا يعني أن النفط سيقع بيد الإغبو ، و هكذا ثارت الشكوك في عقول الشماليين و القبائل الأخرى. و لفهم ما يجري بشكل أفضل قمت بزيارة أستاذ تاريخ في الجامعة ، و هو رجل منتفخ الأوداج ، و حساس و ذكي ، و قد دعاني للغداء. و رأيت أنه يفتخر بدرجته الأكاديمية التي حاز عليها من إنكلترا . حتى أن القرويين كانوا يسخرون منه بقولهم إنه " من هناك ". و طوال تناول الطعام لم يتوقف عن تنويري بخطابه و حججه بما يخص الأوضاع و قدرته على تفسيرها بسياق تاريخي. لم أتخيل أنني سأحصل على هذه الخلاصة العميقة ، و لكنه سرعان ما أغرقني بما لديه بعد الطعام. و بينما كان الصبي الخادم ينظف الطاولة ، حك يديه ببعضهما ، و كأنه يقترح حلوى شهية المذاق. لكنه قال : " و الآن هيا إلى السلم و الثعبان !". و فورا حضر اللوح القديم و لا بد هو من ذكرياته منذ أيام مانشستر. لعبنا حوالي ساعة كالأطفال . كانت سعادته واضحة و كلما أضطر للسقوط درجة أو أن أمر على ثعبان يضحك. لم تذهب براءة هذه الاستراحة لعدة أسابيع طويلة من رأسي، حتى اندلعت شرارة الاضطرابات.
أول الأمر كانت الحياة في القرية طبيعية ظاهرا. تابع تجار الهوسا بيع حجر القمر و السلع الجلدية في الأسواق ، أما رعاة الفيولاني لم يتوقفوا عن قيادة قطعانهم الجاهزة إلى مسالخنا كالعادة. و عندما ذكرت ذلك لدوم باعتبار أنه إشارة طيبة على الهدوء، هز كتفيه. فالسياسة ليست من ضمن اهتماماته. إنها شأن خطير و تتسبب بالإزعاج. كم كان هذا غريبا ، أن يلتزم الحذر بخصوص آرائه و حياته الشخصية. و على ما أظن لم يشعر بالسعادة أبدا في ننيوي. لقد كان بيته في مكان آخر. و ليست له عائلة بالجوار و لا حتى أصدقاء من الثقاة. من الممكن أن يرتبط الإغبو بقبائلهم ، غير أن دوم ركز على واجباته. و ارتاح لأنه ضمن البوصلة التي تحددها له وظيفته. كان يغسل ثيابي في حوض من الألومنيوم و ينقل الصناديق من نوع نجمة إلى منزلي على مقعد دراجته الهوائية ، و يشتري لي الخضار ، ثم يكنس و يمسح الغبار . هذا كل شيء على وجه التقريب و يوميا. و أحيانا ينتابه نفس المقدار الذي أشعر به من العزلة.
بالنسبة لي التدريس يربط أيامي بخيط واحد ، و لكن الليالي التي أنفقها في سانت أندروس شاقة ، و لا سيما حين يقتصر الاستقبال على الموجة القصيرة و يكون متقطعا و غير واضح. و إن لم أتمكن من الاستماع لبعض مباريات البيسبول في إذاعة القوات المسلحة أشعر بالقلق. و صوت المذيع المألوف يمدني بحاجتي من التواصل. إنه يبرهن أن أمريكا لم تندثر من حياتي فقط لأنني في إفريقيا الغربية ، و أول الأمر اعتمدت على القراءة لأتغلب على ساعات الفجر الطويلة ، و لكن سرعان ما انتهيت من جميع المؤلفات بطبعاتها الشعبية و التي حصلت عليها من جيش السلام. أما الرواية التي بدأت بكتابتها فقد غمرت الرطوبة أول ست صفحات منها. غير أن حظي مع الشعر ، كما أرى ، أفضل. طبعت قصائدي بطابعة ريمنغتون اقتنيتها من سوق أونيتشا ( 9 ) و أرسلتها بالبريد لبوب روبر و توم كارترايت و بعض الشعراء الشباب. كم كنا ناجحين في الاحتفال بإنجازاتنا ، عندما تتسنى لنا فرصة اللقاء ، و خلالها نخلع على أنفسنا الجوائز على " أفضل صورة " أو " أعذب ابتسامة " ، و غالبا ما نستمر حتى نشاهد شروق الشمس.
و فيما وراء حدود الفضاء الأدبي ، كنت أحاول أن أسلي نفسي بتجريب الأدوية المتوفرة في صيدلية الإسعاف الأولي لجيش السلام. غير أنها فشلت في توفير الجو المناسب ، مع أن مسحوق القمل أثبت فعاليته بعد رحلة إلى بورت هاركوت و كريستال بالاس. كنت أرشه على شعر العانة ، و على الفور يفر القمل مذعورا ، كأنه يهرب من حريق شب بالغابة. و لأنها حشرات صغيرة جدا لم ألمسها ، بعكس ذباب المقانق الذي ارتكبت بحقه مجزرة في إحدى ساعات الضجر و السأم. كان لهذا الذباب شكل المقانق و هو بحجم قلامة الظفر ، و عندما يطير في الغرفة ، لا يستجيب للإضاءة فالضوء يسبب له العمى المؤقت. و هكذا يرتطم بالجدران ، و يطن بصوت مرتفع على سبيل الاحتجاج. و لطالما طاردته بجريدة ملفوفة بشكل إسطوانة لأباشر بقتله. و دائما أحاول تحطيم الرقم القياسي. هذا السلوك يبدو لي الآن من أعراض العطالة المقنعة التي أثرت بنا جميعا. و ذات أمسية طلب دوم أن يتحدث معي. كان يبدو شديد العبوس و أقر بوجود مشكلة. و هي ذات علاقة بابن أخيه إيثيلبيرت. الخلاصة أن عائلة الشاب لا تستطيع أن تعوله ، و دوم يرغب لو يحل محله. و أكد لي أن إيثيلبيرت هادئ ، و هو لن يعيش معه ، و سينام على بساط رافيا ( 10 ) ، و يداوم في مدرستنا الإبتدائية. فأخبرته أنه يجب تدبير هذا الموضوع مع مدير المدرسة ، و عندما حصل على الموافقة ، غمرته السعادة. ربما اعتقد أن إيثيلبيرت سيشفيه من عزلته. و لكن تساءلت سرا : هل هذا الصبي هو ابنه و من صلبه. بطبيعته الكتومة ، من الممكن أن يكون دوم قد تزوج و لم يخبرنا. و كنت شديد الفضول بشأن الصبي. فاسم إيثيلبيرت صعب على النطق حتى في بلد تحمل بناته أسماء مثل بايشينس ، و برودينس ، و شاريتي.
سافر إيثيلبيرت إلى سانت أندروز بواسطة الحافلة العامة وحيدا. و تصادف لدى وصوله أنني أجلس في الظل و أصحح أوراق امتحان الإملاء. رفعت نظري من ألأوراق فشاهدت قامة قصيرة تعبر من بين أعشاب الملعب الجافة التي تبدل لونها و علمت فورا أنه هو. كان يحمل أمتعته ، و هي تشبه ما يحمله الأفاقون ، و يسحب قدميه و يسير بقليل من الإعياء و الدهشة التي تميز المهاجرين و هم يقاومون القدر المحفوظ لهم. و اتسم سلوكه حيال دوم باللامبالاة. و لو أنه يكن أية عاطفة لخاله فهي ملجومة الآن. و بالعكس تهرب من العناق ، و اتسم سلوكه حيالي بالجفاء و الابتعاد. و توقعت أنه بحوالي السابعة من العمر ، و لكن تبين أنه في التاسعة. و هذه حقيقة توجب أن أنتزعها منه بالقوة. كان يرد على أسئلتنا بصعوبة و لا يمكن إجباره على أن يبتسم. تأكد لي أن إيثلبيرت هو أكثر منن قابلت في هذا العالم انطواء و حزنا . و خطر لي أنه يفتقد لحنان الأبوين. و لاحظت أن سحابة الحزن و الكآبة لم تنقشع عن وجهه في اليوم التالي و لا الذي يليه.
تحول إيثيلبيرت إلى كائن وهمي. و عندما لا يداوم في المدرسة ، يسير وراء دوم فقط. و في الساعات الحرجة أراه نائما على الأرض في بيتي ، مكوما على نفسه. و لو انضم لجوقة الإنشاد أقدم له بعض القروش. غير أن النقود لم تؤثر به. كان باهتا حتى اعتقدت أنه مصاب بمرض. فطلبت من دوم أن يقوده إلى عيادة القرية. و هي مؤسسة ذات إدارة نشيطة. مع أنه يتوجب عليك أن تنتظر بالدور لفترات طويلة تحت الشمس الحارقة قبل أن يتسنى الكشف عليك. أخبرنا الطبيب أن حالته هي فقر معتدل بالدم و قدم له بعض الحبوب ، و هذا أيضا لم يحسن من مزاجه. كان الصبي يحمل روحا سوداوية عليلة. و هو لا يحب اللعب مع غيره من الأولاد ، و لا يضحك أبدا.و لا يبكي. و لا يغضب. و سعادته الوحيدة تتلخص بالجلوس على سلالم باب البيت الخلفي ، و ذقنه على قبضتيه ، و بصره مركز على غابة النخيل الزيتي.
و قرابة أواخر شهر أيار ، ذات صباح ، استلمت بريدي و رأيت ما يكل أوفوكونسي ، و هو تقريبا مثال على الهدوء ، و في هذه المرة كان حانقا ، يلعن و يشتم و يلهث. و هو يصنف الرسائل في علب البريد الخاصة. و علمت منه أنه قلق من حالة أخيه الذي يعمل بصفة موظف حكومي في الشمال ، و قد انفصل هاتفه عن الخدمة مؤخرا. و بعد ذلك سمع خبرا من الإذاعة يقول إن مشاغبي الهوسا و الفيولاني سئموا من نظام أغويي آيرونسي ، و شرعوا بشن هجوم على الإغبو في عدد من المدن و من ضمنها كانو ، حيث يعيش أخوه. و الآن يفتش الغوغاء المسلحون بالهراوات و السواطير من بيت لبيت في منطقة سابون غاريس ، و هذه هي الأحياء التي تضم الغرباء و يرتكبون الجرائم التي وصلت لحد التنظيف العرقي. و علم أن الجنود المسلمين اشتركوا بالعملية و لا أحد يعلم كم يبلغ عدد القتلى و الضحايا.
سمعت الأخبار في البيت . و كانت مختصرة و متضاربة. و عندما وصل أول اللاجئين إلى أونيتشا و فيما بعد إلى ننيوي علمنا حقيقة و عمق الرعب. كان بعض اللاجئين جرحى ، أو أنهم فقدوا أصبعا أو يدا أو أحد أطرافهم الأخرى بالكامل. و كانوا يسردون قصصهم بأصوات مرتعشة. و يؤكدون أن الغوغاء لو يوفروا أحدا. شقوا بطون النساء الحوامل و تخلصوا من الأجنة في النفايات. و قتلوا الأطفال بأعداد كبيرة. و استمرت المذابح لأيام و أضرمت النار بالبيوت. و الأشخاص الذين تواروا عن الأنظار لم يعودوا إلى الضوء حتى بعد عودة الهدوء النسبي مجددا إلى المدن. و طوال هذه الفترة لم يغادر إيثيلبيرت مجلسه على سلالم الباب الخلفي لبيتي ، و هو يرمق غابة النخيل الزيتي. على الأرجح أنه مأخوذ بصور يراها بعين خياله ، و ما يتصوره الآن ، بلا شك ، هو المسؤول عن الأحزان الأصيلة التي تنتابه.
هوامش المترجم :
1 – port Harcourt : مدينة في جنوب شرق نيجيريا.
2 - Nnewi : قرية في نيجيريا.
3 – oil palm الاسم الشائع لأشجار النخيل التي تنتشر للزينة في غرب إفريقيا.
4 – igbo : عرق ينتشر في جنوب نيجيريا.
5 – pride and prejudice : رواية لجين أوستين.
6 – enugu : مدينة في جنوب شرق نيجيريا.
7 – Johnson Aguiyi – Ironsi : قائد للجيش من الإغبو.
8 – Hausa و Fulani : من شعوب إفريقيا , ينتشر الهوسا في شمال نيجيريا و جنوب النيجر. و الفيولاني في السنغال و غينيا و نيجيريا و الكاميرون و تشاد.
9 – onitsha : مدينة في جنوب شرق نيجيريا.
10 – raffia : ألياف أشجار نخيل مدغشقر.

• هذه القصة مقتطفات من مذكرات بيل باريش و التي تحمل عنوان الصبيان الخدم. و للسهولة حولت الجمع إلى مفرد. كما فعل منير البعلبكي حينما حور عنوان همنغواي من ( لمن يقرع الجرس ) إلى ( لمن تدق الأجراس ).
• بيل باريش Bill Barich : له سبعة مؤلفات من أهمها الضحك بين التلال ، و مكان ممتاز لأحلام اليقظة. يسكن الآن في دبلن.
عن مجلة سرديات الأمريكية . 2008 .

تعليق



رئيس التحرير سحبان السواح

هَلْ نعيشُ في عصرِ ظلامٍ إسلاميٍّ.؟

21-تشرين الأول-2017

سحبان السواح

"في وصيَّةِ "حبيبةِ المدنيَّةِ" المنشورةِ في هذه الصَّفحةِ مُتزامنةً مع فاتحتِي هذه؛ قالت "حبيبةُ" لابنتِها، قبلَ أَنْ تُهدى إلى زوجِها: "إني أُوصيكِ وصيَّةً، إِنْ قَبِلَتِ بها؛ سُعِدْتُ!.". قالَتْ ابنتُها : "وما...
المزيد من هذا الكاتب

مختارات من الشاعر البولوني زبيغنيف هيربيرت 7 / ترجمة

21-تشرين الأول-2017

مختارات من الشاعر البولوني زبيغنيف هيربيرت5 / ترجمة: صالح الرزوق

07-تشرين الأول-2017

عن زبيغنيف هيربيرت ( 1924 – 1998)/ ترجمة:

30-أيلول-2017

مختارات من قصائد الشاعر البولوني زبيغنيف هيربيرت 4/ ترجمة:

23-أيلول-2017

مختارات من قصائد الشاعر البولوني زبيغنيف هيربيرت2/السيد كوجيتو والخيال ترجمة: صالح الرزوق

17-أيلول-2017

الافكار للكبار فقط

21-تشرين الأول-2017

طز .. من محفوظ والماغوط والوز.

14-تشرين الأول-2017

بعنا الجحش واشترينا الطعام بثمنه

07-تشرين الأول-2017

حافظ الأسد.. ذاكرة الرعب

30-أيلول-2017

مات ( ع . خ )

23-أيلول-2017

الأكثر قراءة
Down Arrow