Alef Logo
أدب عالمي وعربي
              

انعكاسات الخيال قصة : راي روسيل ترجمة :

صالح الرزوق

خاص ألف

2010-12-12

هذه المدينة التي أنهكها الزمن هي مكان لعدد من المتاجر. و غالبا ما كنت أقول عنها إنها صفارات إنذار تعمل ، و تخدعنا بالثياب الجذابة التي تراها من خلف الزجاج البراق للنوافذ. و بمقدور أي شخص أن يقف هناك – كما فعلت بالأمس – أمام دكان حلويات أليكوس ، ثم يراقب الفطائر و التورتات الشهية و في نفس الوقت خيال وجهه ، و يمص شفته بسبب تلك المعروضات. و في ساعات معينة ، حينما تكون الإضاءة جيدة ، إن نوافذ تلك المتاجر تكون مناسبة مثل أي مرآة. و بها يمكن لي أن أرتب قبعتي و أعدل من وضعها ، أو أن أمسد على شاربي ، قبل أن أواصل المسير لملاقاة حبيبتي في موعد متفق عليه.
بالأمس انتظرتها أمام دكان الحلويات. كان مغلقا – و يعم في الداخل الظلام ، و كل نافذة عبارة عن مرآة داكنة مثالية. كان بمقدوري أن أرى صورتي ، و كان ينيرها إشعاع متعدد المصادر من مصابيح زاوية الشارع و ضوء القمر معا : و قد انعكست معها ملامحي ، أنا ، الطبيب المحترم ، المضيف الكريم ، و عمود المجتمع. كل هذه الصفات الحميدة كان على ما يبدو أنها مرسومة هناك. و رغبت لو أراها بشكل أوضح.
و لكن هل سوف ينجح هذا الموعد ؟.
لقد خشيت أن لا تحضر. و انتابني الخوف أن يتأكد هذا الشعور المقلق و البغيض. كنت أرتجف ، و لكن ليس من البرد فقط. قريبا سوف أعلم بالحقيقة. لقد نصبت لها فخا ، و طلبت منها أن تقابلني ، في منتصف الليل ، هنا أمام هذا الدكان.
في مكان ما ، في الظلام البارد ، شرع جرس بعيد يدق في تلك الساعة . و في نفس الوقت ، سمعت صوت دقات كعب الحذاء الخفيف و هو يقترب. استدرت بعيدا عن الصوت لأقابل نوافذ الدكان. و اقترب صوت دقات الحذاء. ثم رأيت خيالها المطبوع و الرشيق في الزجاج. و غمرني دفء شيق مع طمأنينة عميقة. قالت بذلك الصوت العذب : " عمت مساء يا إيوان ".
و استدرت إليها لأقول " عزيزتي .. ". أو بدأت بهذه العبارة ، و لكن صوتي ارتجف.
سألتني : " هل هناك خطب ما . يبدو أنك مريض ".
قلت لأرد : " كم أنا أحمق و مغفل . لقد أخطأت بحكمي عليك. هلا سامحتيني. لقد صدف و فكرت أنك ..".
قالت : " مصاصة دماء " ، و افترت شفتاها عن ابتسامة عريضة ، و كشفت عن أنياب مخيفة.
قلت مباشرة في نوع من الشك و الرعب : " كلا.. ". جاء صوتي مرتفعا و أنا أواصل قائلا : " مستحيل. انظري لخيالك ..".
و أشرت بيدي نحو النافذة.
قالت و هي تثني على شكلها المطبوع فوق النافذة : " آه ، نعم ".
أشرت بيدي و قلت : " لا يمكن لمصاص الدماء أن يعكس خياله. كل الناس يعلمون ذلك ".
" و لكنك شخصية معروفة و تستطيع أن تشفي المرضى ، يا إيوان ، و ربما نسيت أن تتعلم كم هم أبناء جنسي ماكرون ".
قلت بإصرار : " بلى لقد درست ذلك ".
ردت بنبرة ساخرة : " لو فعلت ذلك حقا ، لعلمت أن أشكالنا ، يمكن أن تنعكس بأدوات مختلفة .. بالماء ، بالنوافذ ، في الخزف الرقيق .." و اقتربت مني و هي تضيف : " و لكن ليس في الفضة أو بالمرايا المغطاة بالفضة ".
قلت بصوت متلعثم : " أنا أعرف موضوع الرصاصات الفضية القاتلة ، و لكن ..".
قالت بصوت مرتفع و هي تزحف نحوي ببطء : " الفضة هي النقود التي استلمها يهوذا لخيانة السيد. و الأسطورة القديمة تؤكد أن روح هذا المعدن بسبب عقدة الذنب أصبحت له إلى الأبد قوى تطرد الشر. هذا سلوك تعويضي . و إن مخلوقا من نوعي لو وقف أمام مرآة من الفضة ، سيرفض الزجاج خياله. و لكن زجاج دكان ، من غير فضة وراءه ..."
قلت لها : " أفهم ذلك ".
فقالت : " ها أنت تفهم الأمور في وقت متأخر ، أيها المسكين إيوان ".
و كشفت عن أنيابها مجددا ، و اقتربت مني بسرعة. و من تحت معطفي سحبت السيرينج. كان مليئا بسائل يلمع.
ضحكت تقول : " هل هذا سم ؟ لن ينفعك بشيء ".
قلت لها بأسف : " ليس سما. إنه دواء . نحن نعالج به من يعاني من الصرع ".
قالت : " و لكن لا أعاني من هذا الداء ". و ضحكت مجددا.
فقلت : " كلا يا عزيزتي. مرضك أشد خطرا. و هذا سيشفيك منه ".
ضحكت مني مثل نمرة. و لكني حقنتها بالسيرينج في بلعومها الأبيض الناعم و ضغطت على الأنبوبة بقوة. و همست لها : " هذا أرغينتي أوكسيدوم " ، و هنا سقطت ميتة عند موطء قدمي.
و سنحت لي الفرصة لأقول موضحا : " هذا أوكسيد الفضة . وداعا يا محبوبتي. أخيرا لترقدي بسلام ".
و هنا عكست نافذة الدكان وجهي العابس و الدموع التي انحدرت عليه.
راي روسيل : كاتب أمريكي من مواليد عام 1924. توفي عام 1999. من أهم أعماله القلاع المسكونة ، محاكمة الشيطان ، المستعمرة ، و غيرها. يركز في أعماله على صراع الحب و الموت في المجتمع الأمريكي الحديث.
المصدر :
Reflections , story by : Ray Russell . . in : Darker Masques. Edit. J.N. Williamson. PINNACLE BOOKS Kensington Publishing Corp. 2002. P.p. 26 – 28 .

تعليق



رئيس التحرير سحبان السواح

دنس الطهارة وطهارة الدنس

13-كانون الثاني-2018

سحبان السواح

في مطلق الأحوال الحب هو بداية عمر، وبانتهائه يموت المحب، ليس في الحب بداية عمر أو منتصف عمر أو أرذل العمر، الحب بداية، بداية ليست كما الولادة الأولى، بداية حبلها...
المزيد من هذا الكاتب

المعنى الاجتماعي للقيادة

06-كانون الثاني-2018

حلم كئيب/ نوفا فوكواي ترجمة:

29-كانون الأول-2017

المعنى الاجتماعي للقيادة

23-كانون الأول-2017

الكلب/ جي إم كويتزي ترجمة:

16-كانون الأول-2017

المعنى الاجتماعي للقيادة

09-كانون الأول-2017

الصعود في الحب

13-كانون الثاني-2018

سجناء الصقيع في مونتريال

06-كانون الثاني-2018

مرحبا ناجي

29-كانون الأول-2017

مسرحية من فصل واحد

23-كانون الأول-2017

وجدانيات سوريالية

16-كانون الأول-2017

الأكثر قراءة
Down Arrow