Alef Logo
مقالات ألف
              

في صناعة الأفلام السينمائية / الصراع بين الموارد البشرية والمادية

آلجي حسين

2009-02-10


عندما نشأت السينما تلك النشأة الكيميائية المتواضعة في فرنسا، لاقت الرواج الأعظم ما بين الناس المتعطشة لهذا الفن العظيم ،ولم يكونوا يتخيلون أنها في يوم من الأيام سوف تحتل العقول والقلوب أيما احتلال، وستعود على الدولة بأرباح اقتصادية وسياحية لا حصر لها .
العقل البشري بالطبع كان السبب في ظهور الفن السابع المعتمد على البحث العلمي الدقيق عن مكنونات الأمور وسرّ تفاصيلها الحيوية، لتساهم بشكل فعال في الترويج لحضارة ولغة وثقافة شعب من الشعوب ولو على حساب ثقافة الآخر المنهزم .
عند الحديث عن السينما يتبادر إلى الذهن فوراً مدينة (هوليوود)، تلك المدينة السينمائية الهائلة المليئة بالمخرجين والكتاب والممثلين والمنتجين والفنيين الآخرين وغيرهم، هؤلاء الذين مهدوا للسينما الأمريكية وأعطوها بعداً يكاد يقترب من الكمال الفني والجمالي .
إن ذلك العقل البشري الخصب لدى كتاب (هوليوود) مكّنهم من الولوج إلى أقصى تجليات الخيال الذي يعكس بشكل واضح في الأفلام التي نشاهدها، وليس القصد هنا أفلام الخيال العلمي بقدر ما هو الخيال الفانتازي الذي لا زمان أو مكان له، وإن مسيرة هؤلاء تبدو صعبة للغاية في بحثهم الدائم عن أفكار ذكية تقيم العالم ولا تقعدهم، لتبدأ سلسلة من المفاجآت والصدمات الدرامية فيما بعد .
المؤلف بطبيعة الحال هو الفكر النيّر والعقل المدبر الذي يختار فكرة الفيلم ومضمونه ورسالته وحتى جمهوره المستهدف ليوجه المخرج فيما بعد، لكن السؤال هو: من أين يحصل الكاتب على تلك الأفكار الذكية الجديدة التي لم يتطرق إليها أحد بعد ؟

تعليق



رئيس التحرير سحبان السواح

رائحتك

18-شباط-2017

كَتَبَتْ على صَفْحَتِهَا في الـ"فِيْسْ بُوْكْ": " لِلغيابِ رائحةٌ كما لِلحُبِّ. ولِكُلِّ رائحةٍ زمنٌ حَيٌّ تولَدُ مِنْهُ، وتعيشُ فيهِ، ومعَ استنشاقِها في زمنِها الَّذي بَزَغَتْ فيهِ تسكُنُ في الذَّاكرةِ كالأيَّامِ، ببساطةٍ...
المزيد من هذا الكاتب

لتدمنَ مدينتي مدينتِك

31-آذار-2013

وأنتِ تبكين

05-كانون الثاني-2013

أيا طلعة الفجر

11-أيلول-2012

معارك

06-كانون الثاني-2012

صهٍ يا قلبي

16-أيلول-2011

كان لي أمل

18-شباط-2017

اعطني مزبلة ... كي أكون ديكاًـ حسين بصبوص

11-شباط-2017

مرحى ..ثابر إلى الأمام يا بطل

04-شباط-2017

من مذكرات جثّة مبتسمة في المنفى

27-كانون الثاني-2017

كمصيدةٍ على الأحداقِ

06-كانون الثاني-2017

الأكثر قراءة
Down Arrow