Alef Logo
كشاف الوراقين
              

كتاب : الازدهار في ما عقده الشعراء من الأحاديث و الآثار المؤلف : السيوطي ج2

ألف

خاص ألف

2017-03-31

أخرج ابن عساكر من طريق الحسن بن أحمد التنوخي قال: أنشدني وهب بن ناجية المري:
كن لما لا ترجو من الأمر أرجى ... منك يوماً لما له أنت راجي
إن موسى مضى ليقْبِسَ ناراً ... من ضياء رآه والليل داجي
فأتى أهله وقد كلم الل ... ه وناجاه وهو خير مناجي
وكذا الأمر ربّما ضاق بالمر ... ء فيتلوه سرعة الانفراج
وأخرج ابن النجار في تاريخه عن أبي عبد الله محمد بن محمد ابن أحمد بن الهيتمي، أنشدنا أبو علي محمد بن الحسين بن الشبل لنفسه:


وإذا استَخرْتَ الله فاسْتَسْلم له ... إن المسلِّمَ عنده المستسلمُ

واعلم بأنّك ما ابتليتَ بحادثٍ ... إلاَّ به دفعُ الذي هو أعظمُ


قال ابن حبّان في كتاب روضة العقلاء: حدثني أبو طلحة محمد بن محمد البغدادي، حدثنا محمد بن الوليد بن

أبان، حدثنا نعيم بن حماد قال: أنشدنا ابن المبارك:


ما ذاقَ طعمَ الغنى من لا قنوع له ... ولن ترى قانعاً ما عاش مُفْتَقرا
العرف من يأتِه يحمدْ عواقبه ... ما ضاع عرفُ ولو أوليته حَجرا


وقال القاضي أبو الحسن هبة الله بن عبد الله السني، أسنده ابن النجار:


سألت الثمانين من خالقي ... لما جاء فيها عن المصطفى
فبلَّغَنيها وشكراً له ... وزاد عليها وقد نَيّفا


وأخرج ابن عساكر في تاريخه عن أبي الفرج علي ابن الحسين الأصبهاني الكاتب، قال: أنشدنا علي بن سليمان الأخفش لأيمن بن خريم، قال: وأخذ معناه من قول ابن عباس: إذا بلغ المرء أربعين سنة ولم يتب

أخذ إبليس بناصيته وقال: حبّذا من لا يُفلح أبداً:


إذا المرءُ وفّى الأربعين ولم يكن ... له دون ما يأتي حياء ولا سترُ
فَدَعْه ولا تنفس عليه الذي أتى ... ولو مدّ أسباب الحياة له العمرُ


وقال ابن النجار: أنبأنا أبو القاسم الأزجي عن أبي محمد عبد الله بن أحمد بن عمر السمرقندي قال: أنشدنا الشيخ أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف صاحب التنبيه الفيروز أبادي لنفسه:


يحذِّرنا قومٌ حدوثَ شدائد ... فقلت لهم مهلاً فذلك لا يدرى
فلا تجزعوا مما يقال فإنّه ... إذا أنزل الله البلا أنزل الصبرا


وأخرج ابن النجار من طريق الصولي قال: حدثني الحسين بن علي الباقطابي قال: سمعت أبا جعفر أحمد بن إسرائيل الأنباري الكاتب ينشد:


لا يكون السريُّ مثل الدنيّ ... لا ولا ذو الذكاء مثل الغبيِّ
قيمة المرء مثل ما يحسن المر ... ء قضاء من الإمام عليِّ


وقال بعضهم أورده الخطيب:


الناسُ في صورة التمثال أكفاءُ ... أبوهم آدمٌ والأمّ حواءُ
فإنْ يكن منهمُ في أصله شرف ... يفاخرون به فالطين والماءُ
ما الفضل إلاَّ لأهل العلم إنهم ... على الهدى لمن استهدى أدلاءُ
وقدر كلّ امرئٍ ما كانَ يحسنه ... والجاهلون لأهل العلم أعداءُ
وقال بعضهم، أورده ابن النجار:


من شاء عيشاً رخيّاً يستفيد به ... في دينه ثم في دنياه إقبالا
فلينظرن إلى من فوقه أدباً ... ولينظرن إلى من دونه مالا
وأخرج ابن النجار عن أبي زكريا يحيى بن علي التبريزي قال أنشدنا ابن الوراق النحوي ببغداد:
وإذا تكامل للفتى من عمره ... خمسون وهو إلى التُّقى لا يَجنَحُ
عَكَفتْ عليه المخزيات فما له ... متأخّرٌ عنها ولا مُتزَحزحُ
وإذا رأى الشيطان غرّةَ وجهه ... حيّا وقالَ فديت من لا يفلحُ
وقال سهل بن حنظلة الغنوي، أورده ابن النجار:


ولو أن رزق العبد في رأس صخرةٍ ... من الصمّ في طود من الشمّ صاقبِ
إذن لأتاه العبد حتَّى يناله ... ولو كانَ مِضياعاً له غير طالبِ
وقال بعضهم، أورده ابن النجار:


ولو كانت الدُّنيا ثواباً لمحسن ... إذن لم يكن فيها معاشٌ لظالمِ
لقد جاع فيها الأنبياء كرامةً ... وقد شبعت فيها بطون البهائمِ


وقال ابن عساكر: أنشدني الأكفاني عن ابن الكتاني عن أحمد بن يحيى بن سهل المنبجي، أنشدني أحمد بن فارس الأديب، أنشدني القاسم بن محمد بن القاسم الشريف الحسني المعروف بابن طباطبا الأديب الشاعر:
حسود مريض القلب يُخفي أنينه ... ويُضحي كئيب البال عندي حزينه
يلوم على أن رحت في العلم راغباً ... أجمّع من عند الرواة فنونه
وأعرفُ أبكارَ الكلام وعونه ... وأحفظ مما أستفيد عيونه
ويزعم أنّ العلمَ لا يجلب الغنى ... ويَحسنُ بالجهل الذميم فنونه
فيا لائمي دعني أغالي بقيمتي ... فقيمةُ كلِّ الناس ما يحسنونه


قال بعضهم: حضرت مجلس كافور، فدخل رجل ودعا له وقال: أدام الله أيام مولانا، فكسر الميم من أيام، فتحدّث الحاضرون في ذلك وعابوه عليه، فقال أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله بن حشيش اللغوي، وكان حاضراً، ارتجالاً:

لا غرو أن لَحَن الداعي لسيِّدنا ... وغُصَّ من دهش بالريق والبَهَرِ
فتلك هيبتُه حالت جلالتها ... بين الأديب وبين القول بالحصر
وإن يكن خفض الأيَّام من غلطٍ ... من موضع النَّصب لا عن قلّة النظرِ
فقد تفاءلت من هذا لسيّدنا ... والفألُ نأثُره عن سيّد البشرِ
بأن أيَّامه خفضٌ بلا نصبٍ ... وأنّ أوقاتَه صفوٌ بلا كدرِ


وقال محمود الورّاق:


لبستُ صروفَ الدَّهر كهْلاً وناشئاً ... وجرّبتُ خالية على العُسر واليُسرِ
فلم أرَ بعد الدّين خيراً من الغنى ... ولم أرَ بعد الكفر شراً من الفقر
وقال القاضي أبو الفتح محمود بن إسماعيل بن قادوس صاحب ديوان الإنشاء بالديار المصرية:
وفاتر النيّة عرنينها ... يكرّر الرعدة والهزه
مكبراً سبعين في مرةٍ ... كأنّما صلّى على حمزه


وقال:
من عاذري من عاذلٍ ... يلومُ في حبِّ رشا
إذا جحدت حبّه ... قالَ كفى بالدمع شا
وقال:
وربَّ أنفٍ لصديقٍ لنا ... تحديده ليس بمعلومِ
ليس عن العرش له حاجبٌ ... كأنه دعوة مظلومِ
وقال القاضي شمس الدين بن خلكان:
انظرْ إلى عارضه فوقه ... لحاظُه تُرسل منها الحتوفْ
تشاهد الجنّة في وجهه ... لكنّها تحت ظلال السيوف
نقل من خط الذهبي:
حضرت يوماً سماع جزءٍ ... عالٍ وتحصيله ضروره
عَشقتُ من شقوتي غزالاً ... بديع قدٍّ مليح صوره
أحلَّ قلبي هواه عِشْقاً ... من غير إذنٍ ولا مشوره
فلم يكن مالكي مغيثاً ... بل صار في هجره بريره
وقال بعضهم:
أول الحكم في الدماء إذا ما ... وقف الناس للمليك الجليل
قالَ ذاك النَّبيّ صلَّى عليه ... أبدَ الدَّهر مُنْزلُ التنزيل
قال آخر:
توكَّلْ على الرحمن في كلِّ حالةٍ ... وأعْدِدْ لكلّ النائبات توكُّلا
فإنَّ جنانَ الخُلدِ يدخلها غداً ... بغير حساب كلُّ عبدٍ توكَّلا
وقال آخر:
يا غافلاً عن بردْ ماءِ الكوثرِ ... عند اشتداد الحرِّ يومَ المحشرِ
حوض النَّبيّ محمدٍ حصباؤه ... من لؤلؤٍ وزَبْرجدٍ مع جوهرِ
من تحت عرش الله ميزابان ... شخّابان فيه بمائة المتفجّرِ
فيه أباريق اللّجين وأوّلُ الشّرا ... ب منه كلُّ أشعثِ أغبرِ
والله لو بعث الحياة بشُربة ... تروي بها من مائة لم تخسرِ
وقال آخر:
سبحان ذي الكرم العميم على الورى ... أفما ترى ذا اللُّطْف بالإنسانِ
يُدني أخا الذَّنْب الموحّد ثم يذ ... كره به ويُقرُّ بالعصيانِ
فإذا أقرَّ به وقد رجعتْ به ... شفتاه عند الحاكم الدَّيانِ
ناداه في الدُّنيا عليك سترتها ... واليومَ أشفع ذاك بالغُفران
وقال الخطيب البغدادي في كتاب البخلاء: أخبرنا أبو الحسين محمد بن الحسين بن أحمد الأهوازي قال: أنشدنا وليد بن معن الموصلي:
يقول إذا جاءه زائرٌ ... فديْتُك إنّ العشا مَتخمهْ
وإنْ زارُهوْ قالَ نفسي الفداءُ ... تعشَّ فترك العشا مَهْرمهْ
وقال الأديب البارع النحوي أبو بكر محمد ابن يوسف بن حبيش، بفتح الحاء، أورده ابن مكتوم في تذكرته عن أبي حيان عنه:


إنّي لأعسرُ أحياناً فيدركني ... بُشرى من الله أنّ العسر قد زالا
يقول خير الورى في سنّة ثبتت ... أنفقْ ولا تخشَ من ذي العرش إقلالا
وقال الإمام أبو محمد عبد الله بن عيسى الشلبي الأندلسي الأنصاري المحدّث الحافظ الأديب:
قد غدا مستأنساً بالعلم منْ ... خالطته زوعة إلهامهِ
لا ينال العلم جسم رائحٌ ... حفَّت الجنّة بالمكاره
وقال أبو جعفر أحمد بن يوسف الغرناطي البصير رفيق محمد بن جابر الأعمى:
لا تعادِ الناسَ في أوطانهمُ ... قلّ ما يُرعى غريبُ الوطنِ
وإذا ما عشت عيشاً بينهم ... خالقِ الناسَ بخلقٍ حسنِ
قال السلفي: أنشدنا أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن مرشد المقري المزي بمصر، قال: أنشدني أبو القاسم خلف بن فرج بالمدينة لنفسه:
ما جاء نصّاً فخذه ... ولا تكنْ تتخطَّى


ولا تقل بقياس ... إبليس قاس فأخطا


وقال الحافظ زكي الدين المنذري: أنشدني الشيخ أبو إسحاق إبراهيم بن عيسى المرادي، قال: أنشدني أبو خالد بن محمد ابن أبي بكر بن عمر لنفسه:


رزقت قناعة فجنيت وفراً ... وأغنى الناسِ من رُزق القنوعا


وقال الحافظ قطب الدين الحلبي: أنشدني الأديب النحوي زين الدين محمد بن رضوان المحلي المعروف بابن الرعّاد لنفسه:


قالوا وقد شاهدوا نحولي ... إلام في ذا الغرام تَشْقى
فنيتَ أو كدتَ فيه تفنى ... وأنت لا تستفيقُ عِشقا
فقلتُ لا تعجبوا لهذا ... ما كانَ لله فهو يبقى
وقال ابن أبي الدنيا في كتاب الفرج بعد الشدة: أنشدني أحمد بن يحيى:
مفتاح باب الفرجِ الصبرُ ... وكلّ عسر معه يُسرُ
والدَّهرُ لا يبقى على حاله ... والأمرُ يأتي بعده الأمرُ


وقال: أنشدني الحسين بن عبد الرحمن:


إذا لم تُسامحْ في الأمور تعسَّرت ... عليك فسامح وامزج العسر باليُسرِ
فلم أرَ أوفى للبلاء من التُّقى ... ولم أرَ للمكروه أشفى من الصبرِ
وقال القالي في أماليه: أنشدني ابن دريد: قال: أنشدني الحسن بن خضر قال: أنشدني رجل من أهل البصرة، قال أنشدني أبو هلال:


هذا الزَّمان الذي كنا نُخبِّرُه ... فيما يُحدِّثُ كعبٌ وابن مسعود
إن دام ذا العيش لم يُحزن على أحدٍ ... ممّن يموت ولم يفرح بمولود
وقال أبو الحسن علي بن الحسن الباخرزي:


القبر أخفى سترةٍ للبناتِ ... ودفنها يُروى من المكرمات
أما رأيت الله سبحانه ... قد وضع النعش بجنب البنات
وقال الحافظ أبو القاسم بن عساكر، رواه عنه ابن السمعاني:
وصاحبٍ خانَ ما استودعته وأتى ... مالا يليق بأرباب الدّيانات
وأظهر السرَّ مختالاً بلا سبب ... وذاك والله من أوفى الجنايات
أما أتاه عن المختار في خبر ... أنّ المجالس تُغْشى بالأمانات


وقال الشيخ صدر الدين بن الوكيل:


أرقتَ دمَ الرّاووق حلاً لأنني ... رأيت صليباً فوقه فهو مشركُ
وزوّجت بنت الكرم بابن غمامة ... فصحّ على التعليق والشرط أملك
وقال شمس الدين محمد بن دانيال فيما ينقش على مشراط حجّام:
أنا لا أكلّم واصباً ... إلاَّ بإذن منه تملك
شرطي شفاء الهالكي ... ن من الأذى والشرط أملك
وقال بعضهم:
الغنى في النفوس والفقر فيها ... ولعمري القلي ما يجزيها
قنِّعِ النَّفسَ في الكفاف وإلاّ ... طلبت منك فوق ما يكفيها
إنَّما أنت طول عُمْرك ما ... عشت في السَّاعة التي أنت فيها
وقال الأبله، الشاعر البغدادي، واسمه محمد بن بختيار:
دارك يا بدر الدُّجى جَنَّة ... بغيرها نفسي ما تلهو
وقد روي في خبر أنَّه ... أكثرُ أهل الجنَّة البلْهُ
وقال مهذب الدين محمد بن محمد الحاسب الطبري، قال اليغموري: أنشدنيه لنفسه:
لا تَعبْ قطُّ طعاماً ... إنَّما العيب آثامُ
كُلْ كما تهوى وما تَك ... ره دَعْه والسَّلامُ
وقال محمد بن أيمن الرهاوي:
إنَّ المكارم كلّها لو حُصِّلتْ ... ردعتْ بجملتها إلى شَيئَينِ
تعظيم أمر الله جلَّ جلاله ... والسَّعي في إصلاح ذات البَينِ
قال الشيرازي في الألقاب: أخبرنا عبد الله بن أحمد الفارسي، حدثنا أبو بكر محمد بن العباس بن الوليد القاضي النحوي ببغداد، قال: دخلت على أبي العباس أحمد بن يحيى ثعلب عند منصرفي من مجلس عبد الله بن أحمد بن حنبل فقال: ما الذي حدثكم به عبد الله؟ فقلت: حدثنا عن أبيه عن سفيان عن الزهري عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تباغضوا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث. فقال أحمد بن يحيى: اكتب، فكتبت وأملى عليَّ:
فلا تهجريني يا ثباتُ وأحسني ... وخافي مليكَ النَّاس ذا المنّ واليُسرِ
فقد جاء قولٌ عن رجال أتوا به ... وجاء به سفيان حقّاً عن الزهري
وأخبرني أيضاً به غيرُ واحدٍ ... رواه بإسنادٍ عن الحسن البصري

إذا هجر الإنسان فوق ثلاثةٍ ... أخاه تولَّى اللهُ عنه إلى الحشرِ
فيهلكُ إلاَّ أن يراجع ما مضى ... ويجري على الأمر الذي لم يزل يجري
فيا عاذلي في الحبّ لم تدرِ ما الهوى ... ولم تدرِ إذ لم تدرِ أنَّك لا تدري
وقال الخطيب: أنشدنا القاضي أبو العلاء محمد ابن علي، أنشدنا ثعلب قال: أنشدني ابن الأعرابي لأعرابي في النّساء:
هي الضِّلعُ العوجاءُ لستَ مقيمَها ... ألا إنَّ تقويم الضّلوع انكسارُها
أتجمعن ضعفاً واقتداراً على الفتى ... أليس عجيباً ضعفها واقتدارُها
قال الشيرازي في الألقاب: أنشدنا إبراهيم بن محمد الجرجاني، أنشدني أبو سعيد البصري، أنشدني بعض أصحابنا لابن طباطبا عن أبيه:
قالَ عليُّ بن أبي طالبٍ ... وهو اللَّبيب الفطن المُتقِنُ
كلُّ امرئ قيمته عندنا ... وعند أهل العلم ما يُحسنُ
وقال الشيرازي: أنشدنا أبو الحسن محمد بن محمد ابن زيد الجرجاني:
قال الإمامُ المرتَضَى حكمهُ ... كلُّ امرئ قيمتهْ علمهُ
وليس يأبى حكمه غير مَنْ ... جاءتْ به من زنية أمهُ
في معاني مشكل القرآن لبعض تلامذة المبرد: كانَ الرجل فيما مضى إذا بلغ أربعين سنة قيل له: خذ حذرك من الله، وينشدون:
إذا ما المرءُ قصَّرَ حين مرَّت ... عليه الأربعون عن الرجالِ
ولم يلْحق بصالحهم فدعْهُ ... فليس بلاحق إحدى اللَّيالي
وأنشدوا مثله:
إذا ما الفتى جاوز الأربعين ... ولم يُعقب النَّقص فيه الكمالا
ولم يتْبع العصبة الصالحين ... ويلغي الحرام ويبغي الحلالا
فلا ترجهُ طُولَ أيَّامه ... فليس يزيدك إلاَّ خبالا
وقال أبو إسحاق الصابي:
نِعمُ الله كالوحوش فما تأ ... لفُ إلاَّ الأخاير النُّسَّاكا
نفَّرتها آثام قوم وصيَّرْ ... ن لها البر والتّقى أشراكا
قال بعضهم:
يا مغيث الملهوب والملهوف ... ومعين الضَّعيف بالمعروف
استمع قصَّتي ومر لي بإتما ... مٍ جميلٍ من فضلك المألوف
فالنَّبيُّ الكريم قال أحبّ ال ... له منكم إغاثة الملهوف
وقال بعضهم، وقيل إنها للشافعي:
العلم من شرطه لمن خدَمه ... أنْ يجعلَ النَّاسَ كلّهم خَدَمَهْ
وواجبٌ صونهُ عليهِ كما ... يصون النَّاس عرضه ودمهْ
فمن حوى العلم ثم أودعه ... بجهله غير أهله ظَلَمهْ
وكانَ كالمبتني البناء إذا ... تمَّ له ما أراده هَدَمهْ
قال الحافظ أبو الفضل محمد بن ناصر في المجلس الأول من أماليه: أنبأنا الشريف طراد بن محمد، أنبأنا أبو بكر محمد بن أحمد بن وصيف، أنبأنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم، حدثنا محمد بن يونس، حدثنا محمد بن روح الرقاشي، حدثنا بدل بن المحبر، حدثنا شعبة عن أبي إسحاق بن عاصم بن ضمرة، قال: سمعت علي بن أبي طالب يقول:
وكنْ مَعدناً واصفحْ عن الأذى ... فإنَّك لاق ما عملت وسامعُ
وأحببْ إذا أحببت حيّاً مقارباً ... فإنَّك لا تدري متى الحبّ نازعُ
وأبغضْ إذا أبغضت بغضاً مقارباً ... فإنَّك لا تدري متى الحبُّ راجعُ
وقال بعضهم:
من تولَّى عن الهدى واستغنى ... وتمادى في غيِّه وتغنَّى
واستلذَّ السَّماع والضرب بالأو ... تار فالله عنه يا صاح أغنى
فاجتنب يا أخي الغناء وطهِّر ... منه قلباً حيّاً وصنْ عنهُ أُذنا
فاستماع الغناء ينبت في القل ... بِ نفاقاً ويورث المرء حُزنا
وعباد الرَّحمن من مرَّ باللَّغ ... و كريماً ولم يحب الزّفنا
وقال سابق البربري:
يا مُبْتني الدَّار الذي ... هو مسرع عنها الرَّحيلا
إنْ لم تُنلْ خيراً أخاك ... فكنْ لهُ عبداً ذليلا
وتجنَّبِ الشَّهواتِ واحْ ... ذرْ أنْ تكون لها قتيلا
فلرُبَّ شهوة ساعةٍ ... قد أورثتْ حُزناً طويلا
وقال آخر:
ألا إنَّ شهر الصَّوم عنكم قد انقضى ... فهل مرجع منكم لوشك انصرامهِ
وهل فيكم مستوحش لفراقه ... وما فاته من صومه وقيامهِ
فلا تغفلوا يا قوم إخراج حقّه ... وأدُّوا زكاة الفطر عند تمامهِ

وما شرعت إلاَّ لتكفير لَغْوهِ ... ولم تُقْضرَ إلاَّ طُهرةً لصيامهِ
فقد فازَ مَن زكَّى لربِّه ... وحاز بشهر الصَّوم تكفير عامهِ
وقال آخر:
طوبى لعبدٍ صام لله عن ... مطعومه شهراً ومشروبهِ
وصانَ عن قول الخنا صومه ... ولم يَشُبْهُ بأكاذيبهِ
والتمسَ الأجر على صومه ... من ربِّه في تركِ محبوبهِ
فالصَّوم لله كما صحَّ عن ... نبيِّه والله يجزي بهِ
وقال آخر:
شهرُ الصّيام سيِّدُ الشُّهورِ ... كما أتى في الأثر المشهور
ولم يزل في سالف الدّهور ... محترماً ذا بهجة ونور
فيه كما في الخبر المذكور ... نُزِّل بالتوراة يوم الطُّور
والذّكر والإنجيل والزّبور ... فاستكثروا فيه من القصور
في جنَّة الخلد بلا قُصور ... واجتنبوا اللَّغوَ وقول الزُّور
وانتبهوا للعرض والنشور ... قبل حلول ظلمة القبور
وقال آخر:
شهر الصّيام مباركٌ قد خصّه ... ذو الطّول فيه بفضلهِ واختارهُ
فإذا أتى فتح الإله جِنانَهُ ... للصَّائمين لهُ وأغلق نارهُ
وقال عبد الله بن جميع بن اليسع:
ربَّ ذي طمرين قد أل ... قى عن العالمِ شرَّهْ
لا يُرى إلاَّ غنيّاً ... وهو لا يملكُ ذرَّهْ
ثمَّ لو أقسم في شي ... ءٍ على اللهِ أبرَّهْ
وقال آخر:
إذا ما سمعْت أذاناً فقلْ ... كقول المنادي وسل مسألَه
وقابل تشهُّدَه بالرّضى ... وحَوْقِلْ إذا بلغ الحيعَلَه
وسلْ حين يفرغ للمصطفى ال ... وسيلة من فضلْ مَن أرسَلَه
فقد صحَّ في ذاك يا إخوتي ... أحاديثُ لم تأتِنا مُرْسلَه
وقال آخر:
مَن أخلصَ القولَ بالشَّهادهْ ... وصحَّح الفعل والإرادهْ
وجانبَ الشّركَ والمعاصي ... وجدَّ في الخير والعبادهْ
وسالم المسلمين طرّاً ... فإنَّه من ذوي السَّعادهْ
كما رَوَينا عن سعيد ... وعن معاذٍ وعن عبادهْ
فهلِّلوا مُخلصين تحظوا ... في جنَّة الخلد بالزّيارهْ
وقال أبو الشمردل وقاص بن مجامع الكندي:
وفي الشَّيب ما ينهى الحليم عن الصّبا ... إذا اشتعلتْ نيرانهُ في عذارهِ
وأيّ امرئ يرجو منَ العيش غِبطةً ... إذا اصفرَّ منهُ العودُ بعد اخضرارهِ
تجنَّبْ خليلَ السُّور واصرم حبالهُ ... فإنْ لم تجدْ عنه محيصاً فدارهِ
وصاف خليلَ الودّ واحذرْ مراءه ... ولا تكُ في كلِّ الأُمور تُمارهِ
وجاوزْ إذا جاوزتَ بحراً أو امرءاً ... كريماً كريم المجدِ ثاوٍ لجارهِ
ومن يطلب المعروف من غير أهله ... يجده وراء البحر أوْ في قرارهِ
ولله في عرض السَّموات جنَّةٌ ... ولكنَّها محفوفةٌ بالمكارهِ
وقال الحسين بن الضحاك:
أما في ثمانين وفَّيتها ... عذير وإنْ أنا لمْ أعتذرْ
وقد رفع اللهُ أقلامهُ ... عنِ ابن ثمانين دون البشرْ
وإنِّي لمن أُسراء الإل ... ه في الأرض نَصْبَ صروفِ القدرْ
فإنْ يقضِ لي عملاً صالحاً ... أناب وإنْ يقضِ شرّاً غفرْ
وقال أيضاً:
أصبحت من أسراء الله محتسباً ... في الأرضِ نحوَ قضاء الله والقدر
إنَّ الثَّمانين إذ وفيت عدَّتها ... لم تُبقِ باقيةً منِّي ولمْ تذر
وقال أبو الحسين الجزار:
شغلتك الأشغال عنك وعنِّي ... فاطلب العذر منك طوراً ومنِّي
أنا في الحزم قانعاً منه بالبغ ... ض وإنْ كانَ كلّه ليس يغني
ما بظنّي لكنْ بنفس فأظهرْ ... ت انقطاعاً والحزم سوء الظّنِّ
وقال الزكي عبد العظيم بن أبي الإصبع:
من يذُمّ الدُّنيا بظلمٍ فإنِّي ... بطريق الإنصاف أُثني عليها
وعظتْنا بكلِّ شيءٍ لوَ انَّا ... حين جدَّت بالوعظ من مصطَفيها
وأرتنا الوجهين منَّا فهِمْنا ... للهوى بالفتان من وجهَيْها
نصحتنا فلم نرَ النُّصح نُصحاً ... حين أبدتْ لأهلها ما لديها
أعْلمتْنا أنَّ المالَ يقيناً ... للبلى حين جدَّدتْ عصريها
كمْ أرتْنا مصارعَ الأهلِ والأح ... باب لو نستفيق بين يديها

ولكم مهجة بزهراتها اغبرَّ ... ت فأدمتْ ندامةً كفَّيْها
أتراها أبقتْ على سَبأ من ... قبلنا حين بدّلت جنَّتَيْها
يوم بؤس لها ويوم رخاءٍ ... فتزوَّدْ ما شئت من يومَيْها
وتيقَّنْ زوالَ ذاكَ وهذا ... تسْلُ عمَّا تراهُ منْ حادثَيْها
دارُ زادٍ لمنْ تزوَّد منها ... وغرور لمن يميل إليها
مهبط الوحي والمصلى التي كمْ ... عفّرت صورة بها خدَّيها
متجر الأولياء قد ربحوا الجنَّ ... ة فيها وأوردوا عينيها
رغبت ثمَّ رهبت ليرى كلُّ ... لبيب عُقباه من حالتيها
فإذا أنصفت تعيّن أن يُثن ... ي عليها ذو البرّ من ولديها
هذه الأبيات نظم فيها قول علي بن أبي طالب في خطبته: أيها الذام للدنيا، المغترّ بغرورها، لمَ تذمَّها؟ أنت المتجرم عليها، أم هي المتجرمة عليك؟ متى استهوتك أوْ متى غرتك؟ أبمصارع آبائك من البلى، أم بمضاجع أمهاتك تحت الثرى؟ كم تحللت بكفيك، وكم مرضت بيديك، تبغي لهم الشفاء، وتستوصف لهم الأطباء، لم ينفع أحدهم إشفاقك، ولم تُسعف فيه بطلبتك، ولم تدفع عنه بقوتك، قد مثلت لك الدُّنيا به نفسك وبمصرعه مصرعك، إن الدُّنيا دار صدق لمن صدقها، ودار عافية لمن فهم عنها، ودار غنى لمن تزود منها، ودار موعظة لمن اتَّعظ بها، مسجد أحباب الله، ومصلى ملائكة الله، ومهبط وحي الله، ومتجر أولياء الله، اكتسبوا فيها الرحمة، وربحوا فيها الجنة، فمن زائد منها، وقد آذنت ببينها، ونادت بفراقها، ونعت نفسها وأهلها، فمثلت لهم ببلائها البلاء، وشوّقتهم بسرورها إلى السرور، وراحت بعافية، وابتكرت بفجيعة ترغيباً وترهيباً وتخويفاً وتحذيراً، فذمها رجال غداة الندامة، وحمدها آخرون، ذكرتهم الدُّنيا فذكروا، وحدّثتهم فصدقوا، ووعظتهم فاتَّعظوا.
وقال محمود بن أبي الحسن الغزنوي الملقب بيان الحق:
فلا تحقرنْ خلقاً من النَّاس علَّه ... وليُّ إله العالمين وما تدري
فذو القدر عند الله خاف عن الورى ... كما خفيت عن علمهم ليلة القدر
وقال مكي بن عبد الله بن الغراد:
إذا شئتَ أنْ تستجلبَ الودّ دائماً ... منَ النَّاس موثوقاً بكلِّ وثاق
فكنْ زاهداً فيما حوته أكفُّهم ... وفارق مودَّات الهوى بطلاق
وقال أمين الدين السليماني:
أعجز الواصفين فضلك فاجعل ... شين شكري فيه كشين بلال.


نهاية الجزء الثاني

ألف / خاص ألف

يتبع...




















































تعليق



رئيس التحرير سحبان السواح

الربيع العربي الذي لم يكن يوما ربيعا 1

24-حزيران-2017

سحبان السواح

سنوات طويلة من القمع مرت على الشعب السوري خصوصا، والعربي عموما.. لم تأت من فراغ.. بل كان مخططا لها منذ زمن طويل.. ولأن الفارق بيننا وبين الأمم المتحضرة أننا نعيش...
المزيد من هذا الكاتب

فَنُّ الشِّعرِ. - أرشيبولد مَكْلِيشْ. * ترجمة عَبدُ اللّه بلحاج**.

24-حزيران-2017

كتاب : البيان والتبيين المؤلف : أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ ج3

13-أيار-2017

كتاب الاعتبار / أسامة بن منقذ ج1

08-نيسان-2017

كتاب : الازدهار في ما عقده الشعراء من الأحاديث و الآثار المؤلف : السيوطي ج2

31-آذار-2017

كتاب : الازدهار في ما عقده الشعراء من الأحاديث و الآثار المؤلف : السيوطي

25-آذار-2017

كلكم أصدقاء في المجزرة

24-حزيران-2017

الإيحاءات الجنسية عند المرأة

17-حزيران-2017

جنازتان لا تكفيني ... أين ألواح الأنبياء ؟!

10-حزيران-2017

لعنة أن تعلم

03-حزيران-2017

جثث صغيرة جافّة..

27-أيار-2017

الأكثر قراءة
Down Arrow