Alef Logo
الفاتحة
              

قدري جميل .. والرغبة القاتلة بالوصول إلى السلطة

سحبان السواح

2012-08-24

كم هو بشع الإنسان من داخله، وكم هو مكون ليكون شريرا، وكم من الصعب أن يستطيع ذلك الإنسان التحول من الشر إلى الخير، ففي الشر سيكسب، وفي الخير سيعطي، ومابين الكسب والعطاء فرق كبير. والتاريخ ينسى في الغالب الخير ويتذكر الشرير، أو لنقل يذكر الشرير ولا يذكر الخير، لأن الخير أمر جميل والشر أمر قبيح. ولم يكن قتل قابيل لأخيه هابيل، إلا بداية لهذا الصراع بين الخير والشر، وبداية على انتصار الشر لأنه أقوى.


وما يجري في سورية اليوم هو بالنهاية صراع بين الخير والشر، فأنت إما أن تكون خيرا فتكون مع الثورة أو تكون شريرا فتقف في صف القتلة عن سبق إصرار وترصد وتحصل على مكاسب بدءا من المكاسب العينية التي يحصل عليها شبيحة النظام انتهاء بالمناصب التي توزع على كل شرير استمر في خدمة السلطة. وفي جردة سريعة لتاريخ سورية في عهد حافظ الأسد نستطيع أن نكتشف كم سيطر الشر سيطرة تامة، وقد سيطر على كل من تعامل مع السلطة وخصوصا الأحزاب السياسية التي كان من المفترض أن تقف في صفوف الشعب ولكنها فضلت المزايا التي قدمتها لهم السلطة بعد أن قبلوا في أن يشكلوا معها الجبهة الوطنية التقدمية التي زادت من قوة النظام وأعطته الشرعية ليستمر وهي ائتلاف يضم مجموعة من الأحزاب السورية تأسس في عهد الرئيس المجرم السابق حافظ الأسد، ويشكل إحداث جبهة تضم القوى الوطنية والتقدمية في سورية بقيادة حزب البعث العربي الاشتراكي، فقد جاء في البيان الصادر عن القيادة القطرية المؤقتة في 16 تشرين الثاني 1970 أنه: "ينبغي حشد الطاقات التقدمية والشعبية ووضعها في خدمة المعركة، وذلك من خلال تطوير العلاقات باتجاه جبهة تقدمية بقيادة حزب البعث العربي الاشتراكي".
وتم في 7 آذار 1972 التوقيع على ميثاق للجبهة الوطنية التقدمية، التي ترسخ وجودها دستورياً بالمادة /8/ من الدستور التي تنص على أن: "حزب البعث العربي الاشتراكي… يقود جبهة وطنية تقدمية تعمل على توحيد طاقات الشعب ووضعها في خدمة أهداف الأمة العربية".
ضمت الجبهة عند قيامها الأحزاب والقوى السياسية التالية:
1- حزب البعث العربي الاشتراكي.
2-حزب الاتحاد الاشتراكي العربي.
3-الحزب الشيوعي السوري.
4-تنظيم الوحدويين الاشتراكي.
5-حركة الاشتراكيين العرب.
وانضم إلى الجبهة في 10 آذار 1980، بموجب الفقرة الأخيرة من المادة /3/ من نظامها الأساسي التي تنص على إمكانية انضمام أطراف أو عناصر أخرى، الاتحاد العام لنقابات العمال والاتحاد العام للفلاحين، وانضم إليها أيضاً في 31 كانون الأول 1988 الحزب الوحدوي الاشتراكي الديمقراطي.


كان الحزب الشيوعي السوري هو الحزب الأقوى في هذه الجبهة، عمليا هذه الجبهة مازالت قائمة، ومازالت فاعلة وهي بالتالي شريكة للنظام في القتل. وستحاسب كشريك فاعل في القتل والتدمير الذي حصل ومازال يحصل. وقد خرّج هذا الحزب مجموعة من السياسيين الحاملين لفكره الدكتاتوري ومن بينهم قدري جميل الذي حلم بأن يكون أمينا عاما للحزب بعد وفاة خالد بكداش ولكن الأمور لم تسر كما يشتهي وفضل خالد زوجته، وزوجته فضلت ابنها الذي كان تابعا وفيا لقدري في فترة من الفترات ولكن الرغبة في السلطة جعلته يتخلى عن قدري.


قرر قدري أن يؤسس حزبه الخاص فانشق وأعلن حركة تصحيحية على الحزب الشيوعي أسوة بحزب البعث وحافظ الأسد وأسس حزبا وأنشأ جريدة غير مرخصة كان مضطرا ليتعامل مع أجهزة الأمن السوري حتى لا يغلقوا له جريدة قاسيون غير المرخصة ويمنعوه من تأسيس الحزب، ومن يومها صار عميلا للمخابرات السورية بامتياز. أمضى حياته وصولا إلى اليوم حالما بأن يكون زعيما سياسيا، وبذل قصارى جهده ليصير أحد أحزاب الجبهة الوطنية ولكنه فشل فشلا ذريعا، فشل في تأسيس الحزب، وفشل في تطوير الجريدة ونجح في أن يكون مخبرا بامتياز.


بقي قدري جميل ينتظر الفرصة، تخلى عن معظم أصدقائه الذين لم يتخلوا عنه هم وبقي وفيا للنظام فيما تدهس آلة القمع والحرب والخراب، ما كان يعنيه الدم السوري، وما كانت تعنيه اعتقالات أقرب المقربين إليه، ولم يكن يعنيه سوى الوصول إلى المنصب حتى على جثامين الشهداء.




تعليق



رئيس التحرير سحبان السواح

الربيع العربي الذي لم يكن يوما ربيعا 1

24-حزيران-2017

سحبان السواح

سنوات طويلة من القمع مرت على الشعب السوري خصوصا، والعربي عموما.. لم تأت من فراغ.. بل كان مخططا لها منذ زمن طويل.. ولأن الفارق بيننا وبين الأمم المتحضرة أننا نعيش...
المزيد من هذا الكاتب

الربيع العربي الذي لم يكن يوما ربيعا 1

24-حزيران-2017

الجنسُ المُقَدَّسُ .. والجنسُ المُدَنَّسُ.. بينَ ديانةِ السَّماءِ، وديانةِ البَشَرِ.

10-حزيران-2017

وكان لي حبيبة اسمها شام

03-حزيران-2017

ماذا كان سيحدث لو تأجل موت النبي محمد ثلاثون عاما

27-أيار-2017

ذكريات من ستينات القرن الماضي

20-أيار-2017

كلكم أصدقاء في المجزرة

24-حزيران-2017

الإيحاءات الجنسية عند المرأة

17-حزيران-2017

جنازتان لا تكفيني ... أين ألواح الأنبياء ؟!

10-حزيران-2017

لعنة أن تعلم

03-حزيران-2017

جثث صغيرة جافّة..

27-أيار-2017

الأكثر قراءة
Down Arrow